الخميس، 28 مارس 2024 10:32 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

حزب ”المصريين“: السيسي يرسخ قواعد النهوض بالقارة السمراء فى منتدى أسوان

المستشار حسين أبو العطا
المستشار حسين أبو العطا

أكد المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب “المصريين”، على أن انعقاد النسخة الثالثة من منتدى أسوان يأتي في إطار الاهتمام الذي توليه مصر لدعم أطر التعاون مع القارة الإفريقية، ويبني على ما تحقق من نجاحات في النسختين الأولى والثانية كأحد المبادرات الهامة التي أطلقتها مصر أثناء رئاستها للاتحاد الإفريقي عام 2019 وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية وطرح استجابات شاملة تعزز العلاقة بين السلم والأمن والتنمية المستدامة.

وقال “أبو العطا”، في بيان اليوم الثلاثاء، إن القارة الأفريقية تواجه عددًا لا ينتهى من التحديات فضلًا عن الأزمة الاقتصادية والتي تزايدت مع جائحة كوفيد 19 والحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن هناك عدد من التوترات والصراعات وهذا يفكرنا بأزمة المناخ، منوهًا إلى أن «ملف تغير المناخ بمثابة تهديد بالغ لوجود الدول الإفريقية وحضارتها»، وهو ما أكده الرئيس السيسي خلال كلمته فى افتتاح النسخة الثالثة من المنتدى.

وأوضح رئيس حزب "المصريين"، أن المنتدى يحظى بإشادات دولية وإقليمية عديدة بوصفه منصة رفيعة المستوى ينتج عنها استخلاصات يتم متابعة تنفيذها على أرض الواقع بالتفاعل مع الشركاء، ومع الاستفادة من تجارب مصر الناجحة في مجالات عدة، ومنها القدرة على الصمود في مواجهة الأزمات وبناء المؤسسات وتمكينها من تجنيب الدولة آثار الصدمات.

وأشار إلى أنه في إطار ريادة مصر لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في إفريقيا، فمن المتوقع أن يكون للنقاشات الثرية التي ستشهدها النسخة الثالثة تأثيرها على عمل مركز الاتحاد الإفريقي ذي الصلة الذي تم إطلاقه في شهر ديسمبر الماضي بالقاهرة.

ولفت إلى أهمية اتخاذ عدد من الخطوات تشمل تقوية الدول النامية في سياق عدد من المفاوضات، وتنفيذ عدد من الخطط بما يتماشى مع مؤتمر تغير المناخ، ووجود استخدامات وتطبيقات وبناء للقدرات لتقليل الانبعاثات الكربونية، ومجال ومساحة تعمل على وضع بنود خاصة بالتمويلات بالأخص للشركات والمشروعات والدول الأقل نموًا، إضافة إلى الاستثمار لما يحققه من استدامة.

واختتم "التوجه المصري تجاه القارة الأفريقية وبهذا الزخم يعود بشكل أساسي إلي الدور المحوري الذي اضطلع به الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أكد مرارًا على أهمية مصر لأشقائها الأفارقة، فأصبحت ركائز السياسة الخارجية المصرية قائمة اليوم على فتح آفاق جديدة للتعاون الدائم مع أفريقيا، باعتبارها العمق الاستراتيجي الأكبر والأكثر أهمية لمصر، وبما يؤكد دورها الفاعل فى محيطها الأفريقي".

المستشار حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين منتدى أسوان الرئيس السيسي حزب المصريين القارة الأفريقية الحرب الروسية الأوكرانية حسين أبو العطا

الأخبار