الجمعة، 19 أبريل 2024 07:04 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

الناتو يقر حزمة مساعدات لتطوير قدرات أوكرانيا الدفاعية

بوابة المصريين

أعلن ينس ستولتنبرج، أمين عام حلف شمال الأطلسي الناتو، أن الحلف قرر تقديم حزمة مساعدات معززة لأوكرانيا لتطوير قدراتها الدفاعية في مواجهة الترسانة العسكرية الروسية.

وأوضح "ستولتنبرج" في مؤتمر صحفي له، عقب انتهاء اجتماع قادة الحلف، أنه تقرر دعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف العسكري الأقوى في العالم.

وأشار إلى أن قادة دول الحلف، أقروا بالتزامهم نشر قوات إضافية على الأرض في شرق القارة الأوروبية، وأنه سيتم تدريب وحدة خاصة من القوات الليتوانية، سيكون لديها مزايا خاصة لمواجه القوات الروسية حال هجومها على الأراضي الليتوانية.

وتابع بأن قادة دول حلف شمال الأطلسي، اتفقوا خلال اجتماعاتهم على اعتبار روسيا دولة تمثل تهديدًا أمنيًا للحلف، منوهًا بأنه في المفهوم السابق كانت روسيا شريكا استراتيجيا، أما الآن أصبحت روسيا هي التهديد الأكبر، وأن الصين تمثل تحديًا لقيم ومصالح الحلف.

وقبيل القمة، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعزيز بلاده لجهودها العسكرية برًا وبحرًا وجوًا في جميع أنحاء أوروبا، على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضاف "بايدن"، في مؤتمر صحفي له على هامش قمة قادة حلف الناتو، أن واشنطن سترسل سربين طائرات إضافيين من طراز F-35 إلى بريطانيا، كما سترفع عدد المدمرات الموجودة في إسبانيا من 4 مدمرات إلى 6 مدمرات.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده ستعمل على أن يكون حلف الناتو قادرًا على مواجهة جميع أشكال التهديدات والتحديات، كما ستواصل الإدارة الأمريكية، تعزيز قواتها لتكون قريبة من حلفائها، وخصوصًا في المنطقة الشرقية للقارة الأوروبية.

الناتو أوكرانيا روسيا ينس ستولتنبرج السويد فنلندا

أخبار عالمية