الجمعة، 19 أبريل 2024 11:01 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

«النقد الدولي» يزف بشرى سارة بشأن حصول مصر على جزء من القرض

بوابة المصريين

قالت كريستالينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن جدول صرف القرض الذي حصلت عليه مصر مؤخرًا من صندوق النقد الدولي يبدأ في شهر ديسمبر المقبل.

وأضافت "جورجييفا" في تصريحات تلفزيونية، أن عمليات صرف القرض تتم وفقًا للمراجعة التي يقوم بها الصندوق كل 6 أشهر، مشيرة إلى أنه في حالة رغبة مصر في الحصول على قيمة جديدة من إجمالي القرض فسيتم الاطلاع على حجم الاحتياج ويكون ذلك من خلال جداول زمنية محددة لصرف أجزاء من القرض.

وأشارت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إلى أن مصر اتخذت خطوات جادة نحو استقرار الاقتصاد الكلي والمضي قدما نحو عملية الإصلاح الاقتصادي وتحديدًا خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يؤدي لتحقيق الحماية الاجتماعية، قائلة: فخورة إني كنت داعمة لمصر خلال هذا المرحلة.

وأوضحت أن حجم التمويلات المقدمة لمصر من شركائها مؤخرًا، جاءت نتيجة رؤيتهم لمصر بسيرها على الطريق الصحيح ووضع برامج واضحة للوصول إلى المعدلات الطبيعية، مؤكدة أن قرارات الحكومة مؤخرًا بتحرير سعر الصرف خطوة ذكية وكانت ضرورية، لعدم استنزاف الدولة للاحتياطي النقدي حال استمرار مصر في دعم عملتها بهذا الشكل الذي كانت تسير عليه.

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي أعلن فى وقت سابق الوصول إلى اتفاق على مستوى الموظفين، بشأن السياسات الاقتصادية مدعومًا بتمويل مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد الجديد، الذي يطلب الحصول على 2.35 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 3 مليارات دولار أمريكي)، إلى تزويد مصر بميزان المدفوعات ودعم الميزانية مع تحفيز تمويل إضافي من شركاء مصر الدوليين والإقليميين للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، ومعالجة الاقتصاد الكلي، نتيجة تداعيات الحرب في أوكرانيا، وحماية سبل العيش، ودفع الإصلاحات الهيكلية والحوكمة العميقة إلى الأمام لتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل.

كريستالينا جورجيفا النقد الدولي مصر القرض المصرى قروض مصر صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولى كريستالينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي التمويلات المقدمة لمصر

أخبار عالمية