الجمعة، 29 مارس 2024 02:37 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

تحذيرات دولية.. 14 دولة من بينهم مصر تواجه خطر ”تسونامي“ بعد زلزال تركيا و«البحوث الفلكية» ترد

بوابة المصريين

أصدر مرصد الزلازل في تركيا تحذيرات من احتمال حدوث موجات ستونامي قد تضرب المحافظات الساحلية على البحر المتوسط بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

وقال رئيس مرصد الزلازل في تركيا، غسان سويدان، إن بلاده حذرت 14 دولة من موجات تسونامي قد يطال 14 دولة تطل على البحرين المتوسط والأسود، بالإضافة إلى بحر إيجة، في إشارة إلى دول مصر واليونان وقبرص وبلغاريا ولبنان والجزائر، وفلسطين، والأردن، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وسوريا، وتونس، والكيان الصهيوني، عقب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا صباح اليوم الإثنين، بقوّة 7.8 درجة.

وأكد رئيس مرصد الزلازل في تركيا، أن هذا أكبر زلزال شهدته تركيا منذ عام 1999، ووصل عدد الضحايا في تركيا إثر الزلزال العنيف إلى 1762 قتيلًا، و11119 جريحًا.

وسريعًا ما جاء الرد من الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حيث قال إن زلزال اليوم هو أكبر وأشد موجات زلزالية بقوة 7.8 ريختر، منذ أكثر من 84 عامًا، مشيرًا إلى أن الزلزال الذي حدث اليوم وقع على تقاطع عدد من المناطق الفاصلة بين تركيا وسوريا ولكن مركزه تركيا.

وحول حقيقة وجود إنذار أولي بحدوث تسونامي، أكد "القاضي" أنه من غير المتوقع حدوث موجات تسونامي لاحقًا، أو من الصعب التنبؤ بحدوث زلازل أو معرفة توقيتاتها.

فيما قال الدكتور محمد عبد الحي مسؤول شبكة الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي: "هذا إنذار أولي يكون مصاحب للزلازل الكبيرة بناء على قوة الزلزال وينتهي بعد فترة، بعد التحقق من الشواهد الأرضية".

وأضاف "عبدالحي"، خلال تصريحات صحفية: "ربما يحدث في الأماكن الساحلية القريبة من الزلزال، لأنه حدث باليابس وبالتالي قد يسبب انهيارات صخرية داخل البحر ينشأ عنها ارتفاع لموجات البحر قد تمتد للأماكن القريبة، وينشأ عنه موجات تسونامي".

وتابع: "التحذير يشمل كل الدول المطلة على سواحل البحر المتوسط، كإنذار أولي، ولكن لم يتحقق بالشواهد العينية كارتفاع للموجات في اتجاه معين يتم إلغاؤه، ومن المفترض أن يتبع الإنذار الأولي تحذيرًا، ولكن لم يرق حتى الآن إلى تحذير".

موجات تسونامي تحذيرات دولية مصر تسونامي زلزال تركيا البحوث الفلكية مرصد الزلازل في تركيا البحر المتوسط تركيا وسوريا شبكة الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية شبكة الزلازل

الأخبار