الإثنين، 5 ديسمبر 2022 02:04 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

محلل سياسى: فرض الاتحاد الأوروبى عقوبات على الشركات يجعل تركيا فى أزمة اقتصادية

بوابة المصريين

قال جهاد أبوفلاح، المحلل السياسي، إن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الشركات التركية، يمثل ضغطًا كبيرًا على أنقرة، مضيفًا أن هذه العقوبات تمثل أيضا أزمة اقتصادية كبيرة للدولة التركية.

وأضاف أبوفلاح، في تصريحاته لقناة "الغد"، أن اليونان استطاعت خلال الفترة الماضية استقطاب الاتحاد الأوروبي في صفها ضد سياسات أنقرة في شرق المتوسط وسلوكها الذي أدانه الاتحاد الأوروبي، موضحًا أن العقوبات التي أعلن عتها الاتحاد الأوروبي على أنقرة، ستكون خطوة كبيرة باتجاه العلاقة بين الاتحاد وتركيا في بالسنوات المقبلة، مع تشديد الإجراءات ضد تركيا.

وأوضح المحلل السياسي، أن كل هذا سيشكل ضغطًا كبيرًا وخسائر لأنقرة وعلى الاقتصاد التركي، لافتا إلى أن الاقتصاد التركي يعاني من أزمات اقتصادية كبيرة ليست بالقليلة في العقد الماضي، بسبب الإجراءات التي تقوم بها الحكومة التركية وكذلك تحركها الإقليمي بشكل كبير، وهو ما أرهق الاقتصاد التركي وأدخله في أزمة.

كما أكد المحلل السياسي، أنه إذا نفذ الاتحاد الأوروبي، عقوباته على أنقرة، سيمثل خطورة كبيرة بالمرحلة المقبلة، وليس في صالح أنقرة، مشيرًا إلى أن التحرك الأوروبي هو حتما يأتي في سياق التنسيق مع الإدارة الأمريكية الجديدة، كما أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، بأنه ليس راضيا على سلوك أنقرة.

كما أكد أن الاتحاد الأوروبي، يعول على العلاقة الخاصة مع أمريكا، كذلك تحول السياسية ضد أنقرة، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي يسعى لضبط الإيقاع والتصدي لسلوك أنقرة، في الإقليم.

وأشار أبوفلاح، إلى أن اللافت في القضية أن ألمانيا الحليف والداعم بشكل لتركيا، أصدرت تصريحات تعكس أن هناك تحول فى الموقف الأوروبي، كما أن ألمانيا دولة مركزية في الاتحاد الأوروبي، ومعها فرنسا، ويمثلان عاملا للضغط على أنقرة.

وشدد المحلل السياسي، على أن، المرحلة المقبلة لن تكون إيجابية لأنقرة إذا استمرت على السلوك الذي تتبعه.

محلل سياسى الاتحاد الاوروبى تركيا جهاد ابو فلاح الغد اليونان شرق المتوسط بوابه المصريين

أخبار عالمية

أورانج
أورانج