الأربعاء، 5 أكتوبر 2022 02:18 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

وزير المالية العراقي: توصلنا لاتفاق مع إقليم كوردستان بشأن موازنة 2021

بوابة المصريين

أعلن وزير المالية العراقي، علي علاوي، اليوم السبت، التوصل لاتفاق مع إقليم كوردستان بشأن موازنة 2021.

ولدى إجابته عن سؤال شبكة رووداو الإعلامية، الذي طرحه محمد شيخ فاتح، خلال مقابلة تلفزيونية أجراها وزير المالية العراقي مع عدد من وسائل الإعلام، قال إنهم توصلوا إلى اتفاق مع إقليم كوردستان بشأن الموازنة الاتحادية لسنة 2021، وتم ضم مطالب الكورد إلى مشروع قانون الموازنة الذي أرسل إلى مجلس النواب "ولم يبق إلا أن يصادق مجلس النواب على مشروع القانون".

ولا يزال الوفد التفاوضي لإقليم كوردستان برئاسة نائب رئيس حكومة الإقليم، قوباد طالباني في بغداد منذ نحو 11 يوماً، ولفت علاوي إلى أن الوفد الموجود حالياً في بغداد يناقش مخصصاته لعام 2020.

وأضاف أن البرلمان واللجنة المالية النيابية ورؤساء الكتل لديهم علم بالاتجاه الذي تسلكه الحكومة، مبيناً أن إقليم كوردستان يصدر نفطه بأسعار أقل من نفط سومو بـ 5 الى 7 دولارات.

وحول تخفيض قيمة الدينار في الأسواق العراقية، أكد أن سعر الدولار المحدد بـ 1450 ديناراً سيكون السعر المعتمد بالبيع من وزارة المالية إلى البنك المركزي.

وسيضيف البنك المركزي هامشاً على السعر المحدد، وأوضح علاوي أن الهامش "لن يكون كبيراً وقد يصل الى 1490 ديناراً للدولار الواحد".

ويواجه العراق أزمة مالية بسبب جائحة كورونا وتدهور أسعار النفط وتراجع الإيرادات، ما أدى ذلك إلى حدوث عجز كبير في الموازنة العامة واضطرار وزارة المالية إلى الاقتراض من المصارف لغرض دفع الرواتب وتلبية الاحتياجات الانفاقية الأخرى المتعلقة بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي وقت سابق اليوم، أجل مجلس الوزراء العراقي التصويت على موازنة 2021 الى يوم غد الأحد.

وأشار الوزير إلى أن موازنة العام 2021 "قد تصل إلى البرلمان خلال أسبوع"، مبيناً أنها "إصلاحية ولا أحد يستطيع نكران ذلك"، وذكر أن التعيينات متوقفة مع استثناء تلك التي تمت نهاية العام الماضي وبداية 2020.

وفي وقت سابق، تم تسريب مشروع موازنة العام المقبل في وسائل الإعلام، لكن علاوي نفى مسؤولية الوزارة عن تسريب "الموازنة بشكل قاطع".

ووفقاً لمسودة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 المُسربة فقد تضمنت عجزاً تجاوز الـ 58 تريليون دينار عراقي، كما تم احتساب الإيرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس سعر 42 دولاراً للبرميل، وبمعدل تصدير 3 ملايين و250 ألف برميل يومياً، بضمنها 250 ألف برميل مصدرة من إقليم كوردستان.

وبلغ إجمالي العجز المخطط للموازنة العامة الاتحادية لعام 2021 وفق المسودة المسربة 58260763114 دينار، في حين بلغت فجوة التمويل 35031745297 دينارا.

أخبار عربية

آخر الأخبار

أورانج
أورانج