الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 12:40 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

اليوم.. الكرة الأرضية تصل إلى «الحضيض» أقرب نقطة للشمس فى 2021

بوابة المصريين

تصل الكرة الأرضية اليوم السبت إلى نقطة الحضيض، وهى أقرب مسافة فى مدارها حول الشمس، عند الساعة "03:51 مساءً بتوقيت القاهرة" بالتزامن مع فصل الشتاء فى النصف الشمالى.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الأرض ستكون على مسافة 147,093,162 مليون كيلومتر أقرب بحوالى 5 مليون كيلومتر إلى الشمس "المسافة بين مركز الأرض ومركز الشمس" مقارنة بما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن عندما تصل الأوج –أبعد مسافة من الشمس– فى الخامس من يوليو على مسافة 152,100,533 كيلومتر من الشمس.

ويمكن ملاحظة أن فرق المسافة ليس كبيرًا بين الحضيض فى يناير والأوج في يوليو نظرًا لأن مدار الأرض حول الشمس دائريًا تقريبًا ولذلك فإن المسافة التى تفصلنا عن الشمس ليست هى المسؤولة عن حدوث الفصول الأربعة ولكن ميل محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب.

فخلال فصل الشتاء يكون القطب الشمالى مائل بعيدًا عن الشمس فى حين انه خلال الصيف يكون مائل باتجاه الشمس، وعلى الرغم من أن اقتراب وابتعاد الأرض ليس المسؤول عن حدوث الفصول إلا أن ذلك يؤثر على طول تلك الفصول.

فعندما تكون الأرض قرب الشمس كما هو الآن فإنها تتحرك أسرع فى مدارها حيث تندفع بسرعه 30.3 كيلومتر بالثانية تقريبًا، أسرع مقارنة بسرعتها في أوائل يوليو، وبالتالى فإن فصل الشتاء فى النصف الشمالى هو أقصر الفصول الأربعة.

الكره الارضيه نقطه الحضيض اقرب نقطه للشمس بوابه المصريين

الأخبار

آخر الأخبار

أورانج
أورانج