السبت، 18 سبتمبر 2021 06:12 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

اعتذار وتعهد بالتطوير.. أبرز تصريحات وزير النقل عن حادث قطار سوهاج

بوابة المصريين

قدم المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات التعازي والمواساة لأسر ضحايا حادث قطاري سوهاج، وقدم الاعتذار عن الحادث الأليم.

وبعد اعتذار الوزير، أكد أن دخول القطار السريع الخدمة سيكون في ٢٠٢٤ وأن هذا سيقلل الضغط على قطارات خط الصعيد.

ونستعرض أبرز تصريحات كامل الوزير عن حادث تصادم قطاري سوهاج، كالتالي.

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إنه تم الاتفاق على تشغيل جميع القطارات بوسائل الأمان بنظام «ATC»، والذي يقوم بالسيطرة على القطار، وتصل مدته إلى 25% من زمن وصول الرحلة، ولكن هل هذا الحل متاح لنا فى الوقت الحالي، قائلا: «نقفل السكة الحديد خالص.. لا مينفعش نقفل السكة الحديد لأننا بنشيل مليون مواطن يوميًا».

وأضاف وزير النقل، خلال مؤتمر صحفي للوقوف على مستجدات حادث قطاري سوهاج، أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالمواءمة بين متطلبات التشغيل، لافتًا إلى أنهم استخدموا الأجهزة للسيطرة على مسيرات القطارات والتحكم بها بشكل «أوتوماتيك» منعًا لوقوع حوادث.

ولفت وزير النقل، إلى أنه عندما بدأت الوزارة باستخدام النظام الأوتوماتيكي اعترض بعض المواطنين نظرًا لتأخرهم عن أعمالهم، وكان رد فعل الوزارة وقتها التغاضي عن بعض أمور الحوكمة، ولكن ثبتت صحته فيما بعد للحفاظ على أرواح المواطنين.

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالموائمة بين متطلبات التشغيل والتحديث في خطوط السكك الحديدية، لافتأ إلى أنه يتم العمل على استخدام الأجهزة للسيطرة على سير القطارات والتحكم فيها بشكل «أوتوماتيك» منعًا لوقوع الحوادث الناجمة عن الأخطاء البشرية.

وأكد أن الحكومة لا تستطيع تحمل حوادث أخرى بقطاع السكك الحديدية، معقبا: «أه صحيح هنتأخر شوية ولكن قدام سلامتنا مفيش مشكلة إننا نتأخر فاستحملونا شوية لحد ما نخلص التطوير لحد ما نعرف نوائم بين تطوير المرفق وسلامة وأمان المواطنين».

وأوضح «وزير النقل»، أن هناك حلين فى الوقت الحالى بعد حادث قطاري سوهاج هو غلق السكك الحديدية تمامًا لمدة حتى يتم تطويرها بسلام وهو ما يعد مقترح مرفوض من الجميع خاصة أنه مرفق يحمل مليون مواطن يوميًا، أو الموائمة بين التشغيل والتحديث.

قال وزير النقل، الفريق كامل الوزير، إنه تم رصد 225 مليار جنيه لتطوير قطاع السكة الحديد.

وأوضح إنه مع نهاية العام الجاري لن يكون هناك أي عربة قديمة بالسكة الحديد.

وأوضح وزير النقل، أنه علينا تحمل التأخير المتوقع في مدد الرحلات بالسكة الحديد لضمان الأمن والسلامة، مشيرًا إلى أنه رفضنا خيار إغلاق السكة الحديد أثناء عمليات التطوير.

بوابه المصريين كامل الوزير السكه الحديد هيئه سكك حديد مصر وزير النقل حادث قطار سوهاج

الأخبار

أورانج
أورانج