الخميس، 2 ديسمبر 2021 11:01 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

بالفيديو.. داعية: ضرب الزوجة في الإسلام يعني ”ناخد بريك” 

بوابة المصريين

قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، إن الزوج لا يستطيع أن يضرب زوجته بدنيًا في الدين الإسلامي، وقوله تعالى: "وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ"، فلا يعني توجه العنف البدني للزوجة على وجه الإطلاق، مشيرًا إلى أن النشوز في هذه الآية يعني التعالي، معقبًا: "لو واحد قال لزوجته هاتي كوباية مياه، تقوله أنا أجيبلك كوباية مياه.. ده نشوز".

وأشار "الجمل"، خلال حواره مع الإعلامي معتز عبد الفتاح، ببرنامج "تحت الشمس"، المذاع على فضائية "الشمس"، إلى أن الآية أمرت الزوج بالتعامل مع الزوجة الناشز بالنصيحة في البداية، فإن لم تمتثل، فعليه أن يهجرها في المضاجع، فإن فشل هذا الأمر، فعلى الزوج أن يضرب الزوجة، والضرب في القرآن ذكر بـ12 معنى مثل المشي أو ذبح العناق، أما الضرب في هذه الآية فيعني الابتعاد وهذا رأي دار الإفتاء المصرية ورأي الحسن البصري والكثير من الفقهاء، معقبًا: "يعني ناخد بريك.. الزوج يروح يقعد عن شقيقه أو والده".
ولفت إلى أن هناك بعض الآراء الفقهية الأخرى تتحدث بأن الضرب في الآية هو ضرب الزوجة بالمعنى المتعارف عليه، ولكن هذه الآراء منذ 1400 عام.

 

الأخبار

آخر الأخبار

أورانج
أورانج