الأربعاء، 15 يوليو 2020 11:26 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأسواق

خبير: 150مليون دولار صادرات مصر من العسل في الربع الأول من 2020.. والمبيعات ارتفعت بسبب كورونا

بوابة المصريين

كشف محمد شانة، خبير تصنيع الأغذية الصحية الطبيعية، عن إرتفاع صادرات مصر من العسل، خلال الربع الأول من العام الجاري 2020 لنحو 12 ألف طن بإجمالي صادرات تُقدر بـ 150 مليون دولار.

وأكد شانة، أن مصر تُصنف على أنها ضمن مصر أكبر دولة منتجة ومصدرة للعسل في الوطن العربى بحجم إنتاج يتراوح ما بين 30 إلى 35 ألف طن سنويًا، مشيرًا إلى أن صادرات مصر من العسل تصل لنحو 550 مليون دولار".

واضاف شانة، خلال حواره في برنامج" بيوتنا" المذاع على فضائية" صدى البلد" أن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيًا بالإنتاج والتصدير, موضحا أن مصر لديها 2 مليون خلية نحل كما أنها تًصدر 1.2 مليون طرد نحل سنويا، مشيدًا بالدور الذي تقوم به وزارة الزراعة بالتعاون مع إتحاد النحالين وغرفة الصناعة الغذائية باتحاد الصناعات وإتحاد الغرف التجارية، للنهوض بصناعة العسل بإعتبارها إحدى الصناعات الرئيسية المساهمة في الدخل القومي المصري بنسب كبيرة.

وأوضح شانة، أن الجهات السابقة وضعت خطة للنهوض بقطاع العسل، مشيرًا إلى أن هناك خطة للنهوض بصناعة العسل في مصر لترتفع صادراتها لنحو مليار دولار خلال عامان، مشيرًا إلى أن حجم إستهلاك العسل ارتفع مع إنتشار فيروس كورونا، باعتبارة أحد الأغذية الرئيسية لتقوية المناعة.

وشدد شانة على ضرورة الاهتمام بالقطاع البحثي للنهوض بصناعة العسل وتربية النحل، مطالبا الشركات والقطاع الخاص بضرورة الدخول ومساندة البحوث التى يمكن من خلالها تطوير تربية النحل فى مصر وزيادة الإنتاجية, مؤكدا أن تضافر وتوحيد الجهود بين كافة الجهات من حكومة وقطاع خاص ومراكز بحثية وجمعيات المجتمع المدنى يعد خطوة حتمية لتنظيم قطاع تربية النحل فى مصر وتوجيه النحالين للممارسات النحلية الصحيحة.

وأوضح أن كافة سلالات النحل المتداولة هى هجين ما بين السلالة المصرية والإيطالى والكرينون , لافتا إلى أنه كان يتواجد مشروع بحثى بقسم بحوث النحل لإحياء السلالة المصرية التى تتواجد فى سيوة والوادى الجديد ولكن لا أحد يعرف شىء عنه أو عن تطوراته.

واكد أن الإقبال علي تناول عسل النحل وبعض الخامات الطبيعيه جاء بغرض تحفيز المناعة والتي يجعل الجسم قادر علي مقاومة فيروس كورونا و عدم تملكه من الجسم، خاصة بأن الخامات الطبيعيه مثل العسل والكركمين وعشب الأخناسيا والقسط الهندي وصمغ النحل، هي خامات طبيعيه يتم تناولها بأمان وليس لها أعراض جانبيه مثل الأدويه والمركبات الكيميائية.

واوضح أن الإقبال علي شراء عسل نحل من نكهات الزهور وحبة البركة والموالح بالتحديد إقبالا كبيرا نظرا لفاعليتهم الكبيره في تحفيز جهاز المناعه ومقاومة الامراض، كما أنه غني بفيتامين سي.

الأسواق

أورانج
أورانج