الإثنين، 3 أكتوبر 2022 01:56 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

وزير التموين يكشف آخر تطورات شحنة القمح المحتجزة في أوكرانيا وموقف الاستيراد من الهند

بوابة المصريين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي ان الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي مدة تتراوح بين 6 الى 7 شهور بفضل توجيهات القيادة السياسية.

واضاف الوزير في تصريحات له على هامش افتتاح مكتب السجل التجاري بمحافظة بني سويف اليوم، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 7.2 شهر وتم حتى الآن توريد نحو 4 ملايين طن قمح محلي.

واكد أنه منذ انداع الازمة الروسية الأوكرانية تم استيراد نحو 1.8 مليون طن قمح من مختلف المناشئ.

وفيما يتعلق بشحنة القمح المصري المتعاقد عليها بالموانئ الأوكرانية قال المصيلحي إنه تم ادراجها على قائمة التصدير، ضمن الاتفاقية التى وقعتها أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب المحتجزة في الموانئ الأوكرانية منذ بداية الأزمة، مشيرا إلى وجود مركب محملة بنحو 63 ألف طن قمح تم استكمال تحميلها بعد اندلاع الحرب بثلاث أيام وتعذر تحريكها، وهي الآن في انتظار الخروج الآمن من الميناء الأوكراني (الممرات الآمنة).

وفيما يتعلق باستيراد القمح من الهند أوضح الوزير أن الهند تواجه مشكلة حقيقية تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار مما أدى إلى تضرر مساحات كبيرة من محصول القمح القادم، مشيرا إلى أن الوزارة تعاقدت مع الهند على شراء 180 ألف طن قبل منع التصدير ولم يتم الافراج حتى الآن لتلبية احتياجتها الداخلية.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بني سويف اليوم الثلاثاء، برفقة الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بني سويف وعدد من قيادات المحافظة، وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ.

ياتي ذلك فى إطار جولاته الأخيرة لعدد من محافظات الجمهورية لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات والمنشآت التموينية.

وافتتح وزير التموين السجل التجاري المميز ببندر بني سويف التابع لجهاز تنمية التجارة الداخلية وكذلك افتتاح ٦ فروع سجل تجاري مميزة بالفيديو كونفرانس بعدد من المحافظات.

وتشمل الجولة زيارة مركز خدمة المواطنين المطور بمدينة بني سويف الجديدة والذى يقدم كافة خدمات البطاقات التموينية للمواطنين بنظام إلكتروني متكامل في اطار منظومة التحول الرقمي التى تنفذها وزارة التموين، وفى إطار حرص الوزارة علي توافر السلع الأساسية والتموينية وإتاحتها بكافة المنافذ يقوم المصيلحي بتفقد فرع هايبر ماركت (مجمع استهلاكي) ببنى سويف والتابع للشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

كما تشمل الجولة زيارة وتفقد مجمع مطاحن مصر الوسطى والذى يضم عدد ٢ مطحن وصومعة تابعين لشركة مطاحن مصر الوسطى التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكذلك سيتم المرور على صومعة كوم أبو راضى بمركز الواسطى التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين.

وزير التموين شحنة القمح المحتجزة في أوكرانيا الهند استيراد القمح علي المصيلحي

الأخبار

آخر الأخبار

أورانج
أورانج