الإثنين، 5 ديسمبر 2022 02:28 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

17 مقاتلة و5 سفن بحرية صينية تخترق مياه تايوان

بوابة المصريين

كشفت وزاة الدفاع التايوانية، في البيان الصادر عنها اليوم السبت، أن 17 مقاتلة و5 سفن بحرية صينية اخترقت أجواءها ومياهها الإقليمية، مؤكدة أن الأنشطة العسكرية الصينية مستمرة ولم تتوقف، حسبما أفادت قناة العربية في خبر عاجل لها.

وأضافت وزارة الدفاع التايوانية في بيانها أن 5 مقاتلات جوية صينية عبرت الخط الفاصل في المضيق.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أنها تعقبت 30 طائرة عسكرية صينية و5 سفن في جميع أنحاء البلاد حتى الليلة الماضية.

وعرضت تايوان الأربعاء مقاتلتها الأكثر تطورا وهي طائرة حربية أمريكية الصنع من طراز ”إف16-في“ مزودة بصواريخ، وذلك خلال طلعة ليلية نادرة أعقبت مناورات عسكرية غير مسبوقة أجرتها الصين قبالة سواحل الجزيرة.

وفي أغسطس الجاري، نفذت بكين، على مدى أيام عدة، مناورات جوية وبحرية في مضيق تايوان تزامنا مع زيارة قامت بها إلى الجزيرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وأعقبتها زيارة أخرى لوفد من الكونغرس الأمريكي.

وردًا على المناورات الصينية، أجرت تايوان مناورات حاكت خلالها كيفية التصدي لغزو صيني محتمل.

وحمّل عناصر من سلاح الجو التايواني في قاعدة بمقاطعة هوالين (شرق) صواريخ أمريكية الصنع مضادة للسفن من طراز ”هاربون إيه جي إم-84“ تحت جناحي مقاتلة من طراز ”إف16-في“، وهي نسخة مطورة وأكثر تعقيدا من مقاتلات إف-16 التي يعود تاريخها إلى التسعينات.

وفي إطار هذا التمرين على ”الاستعداد القتالي“ أقلعت من القاعدة الجوية ليلا ست طائرات من طراز ”إف16-في“، من بينها اثنتان مسلحتان بصواريخ، وذلك في مهمة استطلاع ليلي، بحسب ما أعلن سلاح الجو التايواني.

وقال سلاح الجو في بيان إنه ”في مواجهة التهديد الناجم عن التدريبات العسكرية الأخيرة التي قامت بها القوات الصينية، ظللنا يقظين مع ترسيخنا في الوقت نفسه مفهوم ساحات القتال في أي مكان والتدريب في أي وقت وذلك لضمان الأمن القومي للبلاد“.

ووسط هذه الأجواء المشحونة، قالت وزارة الدفاع الصينية، إن قوات صينية ستتوجه إلى روسيا للمشاركة في مناورات "فوستوك 2022" مع روسيا ودول أخرى بينها الهند وبيلاروسيا وطاجيكستان، والتي ستجرى قريبا وعلى مدى نحو أسبوع.

وقالت الدفاع الصينية في بيان: "كجزء من خطة التعاون السنوية بين الجيشين الصيني والروسي، بالإضافة إلى التوافق الذي توصل إليه الطرفان، سيرسل جيش التحرير الشعبي قريبا جزءا من القوات إلى روسيا، مضيفة أن مشاركة الصين في المناورات المشتركة "لا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الراهن".

سفن بحرية صينية تخترق مياه تايوان الصين تايوان الدفاع الصينية وزارة الدفاع التايوانية

أخبار عالمية

أورانج
أورانج