الثلاثاء، 31 يناير 2023 02:54 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

تفاصيل التكريمات والجوائز بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته القادمة

بوابة المصريين

ساعات قليلة وتنطلق فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأشهر في المنطقة مقدما وجبة سينمائية مختلفة لعشاق السينما ومتابعي المهرجان من مصر والوطن العربي رافعا شعار السينما عشق لا ينتهي.

ومن المقرر أن تكون الدورة الحالية والتي يرأسها القنان القدير حسين فهمي مختلفة على كل الأصعدة وتشهد تواجدًا عالميًا كبيرًا كما تشهد تواجدًا مميزًا للسينما المصرية خلال فعاليات المهرجان كما تتواجد مجموعة كبيرة من أفلام العرض الأول عالميا والعرض بالمنطقة أيضًا.

ومن المقرر عرض أفلام الدورة الجديدة من المهرجان عبر شاشات متعددة حيث تتواجد الأفلام على شاشات 3 قاعات تابعة لدار الأوبرا المصرية هم "المسرح الكبير والمسرح الصغير ومسرح النافورة، وقاعتي سينما ومسرح الهناجر بساحة الأوبرا، وقاعتي سينما الزمالك، و قاعة إيوارت بمركز التحرير الثقافي في الجامعة الأمريكية بميدان التحرير.

وقررت إدارة الدورة الحالية تكريم عدد من صناع ونجوم السينما حول العالم حيث تقرر منح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر للمخرج والسيناريست المجري بيلا تار وهو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وتخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام ١٩٨١.

كما تقرر منح الفنانة لبلبة جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، بعد أن وصلت أعمالها ما يزيد عن ٨٨ فيلم و٢٦٠ أغنية وقدمت للدراما التليفزيونية 4 مسلسلات من بينها «صاحب السعادة» و«مأمون وشركاه» مع النجم الكبير عادل إمام.

وتقرر تكريم المخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكري ومنحها جائزة فاتن حمامة للتميز بعد تقديمها عدد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها «ملك وكتابة» و«عن العشق والهوى» و«واحد صفر» و«يوم للستات» وعدد كبير من الأعمال الفنية.

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى مهرجان القاهرة السينمائى مهرجان القاهرة كاملة أبو ذكري لبلبة حسين فهمى

الفن والثقافة

أورانج
أورانج