السبت، 27 أبريل 2024 08:12 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

تكنولوجيا

خبير يكشف التفاصيل الكاملة عن «خوارزميات فيسبوك»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انتشرت منشورات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، خلال الأيام الأخيرة، تزعم للمستخدمين أن خوارزميات فيسبوك الجديدة، وراء تقليل ظهور منشورات الأصدقاء المقربين.

وقال المنشور المزعوم: "أنا لم أكن مقتنعًا بالكلام لكن الفترة الأخيرة تأكدت أنه فعلا حقيقي، وهناك أصدقاء لم أعد أرى تدويناتهم إلا بالبحث عنها، فكان لابدّ من تعديل خوارزميّة فيسبوك، لذلك قرّرت تعديلها، وفيما يلي كيفيّة تجاوز نفس الـ 25 صديقًا من الفيسبوك الّذين يقرأون لك، لذا فضلًا أطلب مــنــك إذا قــرأت هــذه الـرّسـالـة أن تـتـرك لي تـعـلـيـقًـا سـريـعًـا ولـو كـلـمـة واحـدة فـقـط مـثـل: مـرحـبـًا.. شـكـرًا.. أو ما تريد قوله، وسيتمّ نشره في ملفّ أخباري، فيسبوك قرر أن يريني فقط الأصدقاء الّذين يختارهم هو، ولا نحتاج الى فيسبوك لاختيار أصدقائنا، ويمكننا تجاوز سياسته للضّبط والتّحكّم.. إنسخ هذا النّصّ وألصقه على حائطك حتّى تتمكّن من الاستمتاع بمزيد من التّفاعل مع جميع أصدقائك وجهات الاتّصال الخاصّة بك"

ويكشف المهندس أحمد طارق خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات حقيقة هذه المنشورات وعلاقتها بخوارزميات الفيسبوك.

أسباب انتشار هذه البوستات

قال المهندس أحمد طارق، إنه خلال الأيام اللي الماضية انتشرت منشورات كثيرة من ضمنها بوست خوارزميات فيسبوك وانسخ الكود، موضحًا أن هذه المنشورات ليس لها أي أساس من الصحة، وشخص ما يبتكر هذا لاعتقاده زيادة التفاعل "الريتش".

خوارزميات الفيسبوك

ذكر خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات أن تلك الخوارزميات الخاصة بالفيسبوك ظهرت بسبب زيادة عدد مستخدميه ومن ثم زيادة عدد المنشورات التي يتم نشرها.

وتابع: "بطبيعة الحال هناك محدودية في وقت المستخدمين الذين يقضونه في تصفح الفيسبوك مقارنة بعدد المنشورات المحتملة، لذلك كان على فيسبوك أن يختار من بين المنشورات هذه لكي يظهرها لك كمستخدم، وهذا بالطبع ليس بصورة عشوائية، ولكن بناءاً على مجموعة كبيرة من المعايير والتي تسمى خوارزميات الفيسبوك لاظهار المنشورات".

تأثير المنشورات على الخوارزميات

أوضح الخبير أن مثل هذه المنشورات لها تأثير سلبي، عندما يلاحظ "فيسبوك" انتشار المنشورات زيادة عن اللزوم وتحتوي على معلومات مضللة يتم إيقاف انتشارها لحصولها على إشاعات ومعلومات مضللة، ومن شروط فيسبوك، وعدم نشر الإشاعات بين المستخدمين، لذلك يجب الحذر من النشر.

زيادة التفاعل على المنشورات

قال إن شروط زيادة التفاعل على الصفحة النشر يوميًا أكثر من 6 منشورات، حتى كتابه اسمك فقط في المنشور، بيحدث تفعيل للصفحة ويظهر للمستخدمين، يتم رؤيه المحتوى، فبالتالي يجب على المستخدم كل يوم لمدة ستة أيام أو سبعة أيام نشر ٦ أو ٧ منشورات، وذلك يساعد لوغاريتمات فيسبوك التي تعمل بالذكاء الاصطناعي حالياً على إن هذه الصفحه نشيطة وتقوم بنشر بوستات، والمنشورات يتم تصنيفها مثلا إذا كانت للتكنولوجيا أو للطب فتظهر للأشخاص المهتمين بالتكنولوجيا والعلاج والطب وهكذا، فبالتالي يساعد ذلك الأشخاص في عبور المنشورات لآخرين.

وتابع: "المنشورات التي تحصل على درجات أعلى في مقياس الأهمية تظهر لك أولاً في قسم الأخبار الخاص بك، بالطبع درجات الأهمية تختلف من مستخدم لآخر بل وأحياناً مع المستخدم الواحد طبقا لتغير اهتماماته".

أضاف: "يوجد تقنية اسمها توصية تساعد أيضا على انتشار المنشورات للمستخدمين، مثال على ذلك ظهور فجأة منشورات بدون لايك أو متابعة تحت مسمي "منشورات مقترحة أو منشورات قد تعجبك"، لان هذا الأكونت نشيط، لكن فكرة خوارزميات فيسبوك ونشر منشورات بمعلومات خطأ وكود فيسبوك ليس له علاقة بخوارزميات فيسبوك وتقليل ظهور منشورات الأصدقاء المقربين.

موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك”

تكنولوجيا

آخر الأخبار