الثلاثاء، 5 مارس 2024 05:30 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

وزير الخارجية الأمريكي يبلغ إسرائيل بضرورة تقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين في غزة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، بضرورة التقليل من الأضرار التي تلحق بالمدنيين في قطاع غزة وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية.

اجتماع وزير الخارجية الأمريكي والرئيس الإسرائيلي

جاء ذلك خلال اجتماع لهم اليوم الثلاثاء، في مستهل زيارة لوزير الخارجية الأمريكي هي الخامسة إلى إسرائيل يلتقي خلالها أيضا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعدد من المسئولين.

وقال بلينكن لهرتسوغ خلال لقائهما إن "الولايات المتحدة تكرر دعمها لحق إسرائيل في ضمان ألا تكون 7 أكتوبر قابلة للتكرار"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وشدد بلينكن على "ضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في قطاع غزة، وضرورة تسهيل تقديم مساعدات إنسانية متزايدة ومستمرة للقطاع".

وكان قد أكد وزير الخارجية الأمريكي، أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة أمر أساسي لاستقرار المنطقة على المدى الطويل.

وشدد الوزير الأمريكي، بحسب قناة القاهرة الإخبارية، على أهمية توحيد الضفة الغربية وغزة تحت حكم قيادة فلسطينية.

وكان قد قال وزير الامن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن "الوقت غير مناسب للحديث بنعومة مع حركة حماس بل لاستخدام عصا غليظة معها"، وذلك على حد وصفه.
بن غفير ينتقد تصريحات جالانت


وأمس، أعلن إيتمار بن غفير، أن مجلس الحرب المصغر ليس له تفويض بإعلان الانتقال لمرحلة جديدة.
وأكد بن غفير في حديثه أن تصريحات وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت بمثابة إعلان بنهاية الحرب قبل الحسم ومرفوضة.
وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاجاري، قد أعلن مساء أمس الإثنين، الانتقال للمرحلة الثالثة في الحرب على قطاع غزة.
قال موقع واللا العبري، إن جيش الاحتلال انتقل رسميًا إلى المرحلة الثالثة من العدوان على قطاع غزة، التي ستقوم على غارات خاطفة تنفذها وحدات وليس هجمات موسعة تنفذها كتائب كاملة كما حدث في المرحلة الثانية، وقد تم تنفيذ هذه الغارات بالفعل في بيت لاهيا والشجاعية وحي الدرج شمال قطاع غزة خلال الأيام الماضية.
وأوضح موقع واللا، أن الفرقة 98 ستواصل القتال العنيف في خانيونس جنوب قطاع غزة، أما بخصوص رفح فلم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بشأن الهجوم البري هناك.
وأكد أن جيش الاحتلال يعترف أنه رغم التقدم الذي حققه في قطاع غزة، إلا أن حركة حماس ماتزال قادرة على إطلاق الصواريخ من شمال قطاع غزة ووسطه، وهي تستعد لمواصلة ذلك.

بناء مستقبل مختلف وأفضل


بدوره، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل، اليوم الثلاثاء، بعد زياراته لعواصم عربية، بأنه يرى فرصا أمامها لبناء علاقات أوثق في المنطقة بعد أزمة غزة.
وقال في اجتماع بثه التلفزيون مع الوزير الإسرائيلي يسرائيل كاتس: "أعلم بجهودكم الخاصة، على مدى سنوات عديدة، لبناء قدر أكبر من التواصل والاندماج في الشرق الأوسط، وأعتقد أن هناك بالفعل فرصا حقيقية".

وتابع: "لكن علينا أن نتجاوز هذه اللحظة الصعبة للغاية ونتأكد من أن السابع من أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى، وأن نعمل على بناء مستقبل مختلف وأفضل بكثير"، في إشارة إلى هجوم حركة حماس عبر الحدود الذي أشعل فتيل الحرب الحالية.

وزير الخارجية الأمريكي إسرائيل غزة الرئيس الإسرائيلي إيتمار بن غفير جيش الاحتلال

أخبار عالمية