الإثنين، 26 فبراير 2024 03:51 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

وزير الري الأسبق يعلق على إعلان رئيس وزراء إثيوبيا استئناف مفاوضات سد النهضة

سد النهضة إثيوبيا
سد النهضة إثيوبيا

سد النهضة، علق الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، حول قبوله التفاوض مع مصر في ملف سد النهضة.

ضمانة استئناف مفاوضات سد النهضة

وقال "علام" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": تصريحات آبي أحمد باستمرار التفاوض بشأن سد النهضة أمر طيب وليس سيئًا، ولكن من الضروري أن تكون هناك قواعد وأسس لضمان وجود نتيجة من استئناف المفاوضات.

قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

ولفت إلى أنه يجب على إثيوبيا في حال استئناف المفاوضات تفعيل ما تم الاتفاق عليه بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

تعهد اثيوبيا

وأشار إلى أنه يجب على إثيوبيا التعهد كتابيا وعلى ورقة بيضاء بعدم إلحاق أي أذى أو ضرر بمصر حال إقامة أي مشروعات مستقبلية، أو عن طريق سد النهضة.

ووجه رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، رسالة لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، بعد زعمه استعداد بلاده للتفاوض مرة أخرى حول سد النهضة، ومطالبته الجانب المصري بأن يكون مستعدًا لتلبية مطالبه.

رسالة ساويرس لرئيس وزراء إثيوبيا

وعن سد النهضة، استنكر رجل الأعمال نجيب ساويرس أن يكون لإثيوبيا مطالب أخرى من مصر، وخاصة بعد قيامها بتعطيل الاتفاق حول سد النهضة، وقامت بإكمال أعمال السد بقرار منفرد.
وفي رسالته لإثيوبيا بعد إكمال أعمال سد النهضة، قال رجل الأعمال نجيب ساويرس: "هو أنتم لسه ليكم مطالب..؟"


وجاء ذلك ردًا على ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية عن آبي أحمد، حيث قال: "مستعدون للاستماع إلى مطالب الشعب المصري الشقيق بشأن سد النهضة ومعالجتها بأفضل ما نستطيع، ويجب على الجانب المصري أيضا أن يكون مستعدا لتلبية مطالبنا"

رئيس وزراء إثيوبيا يطالب مصر بتحقيق مطالبه


ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية حديث رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، عن سد النهضة، حيث قال: "إن بلاده مستعدة للتفاوض حول سد النهضة"، مدعيًا أن أديس أبابا تراعي مصالح مصر والسودان وكل دول الجوار.

رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، فيتو


وجاءت ادعاءات رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، خلال جلسة لمجلس النواب الإثيوبي، اليوم الثلاثاء، حيث زعم أن بلاده على استعداد للتفاوض بشأن سد النهضة، وأن أديس أبابا مستعدة للاستماع لما وصفه بـ "بمطالب الشعب المصري"، ومعالجتها بأفضل ما تستطيع إثيوبيا، حسب ادعاءه.
كما ردد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أيضًا، أنه يطالب الجانب المصري بضرورة لتلبية مطالب إثيوبيا، مدعيًا أن بلاده ليس لديها أي نية للإضرار بالصومال.

آبي أحمد يهدد بأصدقائه المقربين في الغرب

كما قال آبي أحمد: إن بلاده تسعى للوصول إلى البحر الأحمر على أساس المنفعة المتبادلة، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، مدعيًا أن هذا مفيد للتعاون الإقليمي وليس إثيوبيا بمفردها.
وتابع آبي أحمد قائلًا: "إن إثيوبيا لديها أصدقاء مقربون في كل من الدول الغربية والشرقية، وأن البلاد ستواصل تعزيز علاقاتها."
وكانت مفاوضات مصر مع إثيوبيا في سد النهضة انتهت في 19 ديسمبر الماضي، بعد اجتماع البلدين في أديس أبابا، الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، في إطار الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وزير الرى رئيس وزراء إثيوبيا اثيوبيا مفاوضات سد النهضة سد النهضة أزمة سد النهضة

الأخبار

آخر الأخبار