الثلاثاء، 5 مارس 2024 04:38 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

بريطانيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية في الوقت المناسب

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

أعلن رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، اليوم الأربعاء، سنعترف بالدولة الفلسطينية في الوقت المناسب وملتزمون بحل الدولتين.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون،:" قد نعترف بـ دولة فلسطينية بعد وقف إطلاق النار بغزة دون انتظار اتفاق سلام نهائي".


دعوات أوروبية إلى إقامة دولة فلسطينية

ومن جانبه أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون على أنه لا سبيل عن تحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط دون إقامة دولة فلسطينية.

وأكد الاتحاد الأوروبي على ضرورة حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية لإنهاء النزاع الذي يهدد منطقة الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة في المستقبل أمر "مخيب للآمال"، وجدد التأكيد على دعم بلاده حل الدولتين لوضع حد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

رفض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية

ودب خلاف بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص إقامة دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل.
وقال نتنياهو، مطلع هذا الأسبوع، إنه لن يتنازل عن "السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على جميع الأراضي غربي نهر الأردن".
وردًا على سؤال بشأن تصريحات نتنياهو، قال المتحدث باسم سوناك للصحفيين: "من المخيب للآمال أن نسمع ذلك من رئيس الوزراء الإسرائيلي".

حل الدولتين أفضل سبيل لتحقيق السلام

وأضاف المتحدث: "موقف المملكة المتحدة لم يتغير وهو أن حل الدولتين القائم على إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل سالمة وآمنة هو أفضل سبيل لتحقيق السلام الدائم".
وقال المتحدث: "من الواضح أن هناك طريقا طويلا للتعافي وتحقيق الأمن الدائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، لكننا سنواصل دعمنا القائم منذ أمد طويل لحل الدولتين طالما اقتضى الأمر ذلك".

بريطانيا رئيس وزراء بريطانيا إقامة دولة فلسطينية غزة

أخبار عالمية