الأحد، 12 يوليو 2020 09:19 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الاقتصاد

خبير: الإصلاح الاقتصادي كان سببًا في صمود مصر أمام كورونا 

بوابة المصريين

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف قضى على السوق السوداء لبيع العملات الأجنبية الذي كان يُضر كثيرًا بالاقتصاد القومي، منوهًا بأن قوة الجهاز المصرفي المصري قام بتعديل للسياسة النقدية في البنوك مما عزز الطلب على العملة المحلية.

وأضاف "شعيب"، خلال لقائة في قناة "مصر الزراعية"، أن الجهاز المصرفي المصري جعل العملة المحلية أقوى من العملة الأجنبية بعد تحرير سعر الصرف، وذلك عن طريق الشهادات ذات العائد الشهرى والذي أصبح أكبر من العائد بالعملة الدولارية.

وتابع: "العائد للعملة المحلية كان 20% مقارنة بعائد 3% للعملة الأجنبية"، مشيرًا إلى أن الجهاز المصرفي المصري سحب النسبة الأكبر من السيولة من السوق وأصبحت تحت تحكم البنوك المصرية بعائد شهرى أو ربع سنوى كبير مما عزز الاحتياطي الأجنبي لمصر.

وأشار إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي كان سببًا في عودة السياحة والتعافي بشكل كامل، منوها بأن هناك 13 مليون سائح سنويًا، ووصلنا إلى 12.6 مليون دولار عائد سنوي من السياحة، مشددًا على أن الإصلاح الاقتصادي أعاد كل شىء إلى نصابه السليم في مصر.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن مصر منذ تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي بدأت في التحسن، بعد اضطرابات اقتصادية كبيرة الأعوام السابقة وكان سببًا رئيسيًا فى صمود في مصر فى أزمة كورونا الذي تفشى فى العالم أجمع.

الاقتصاد

أورانج
أورانج