الأحد، 21 أبريل 2024 06:25 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

الحكومة الإثيوبية: اكتمال 95% من عمليات بناء سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قالت الحكومة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، إن تم اكتمال 95% من عمليات بناء سد النهضة، وذلك في ذكرى مرور 13 عاما على وضع حجر الأساس للمشروع.

وأكد مكتب التنسيق الوطني لبناء سد النهضة، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء الموافق الـ 6 من مارس الجاري، في ذكرى وضع حجر الأساس للسد، أنه تم الانتهاء بالفعل من حوالي 98% من الأعمال المدنية و78% من الأعمال الكهروميكانيكية لسد النهضة.

ونوهت رئيسة المكتب، إلى الاحتفال نهاية الشهر الجاري، بمرور 13 عاما على وضع حجر أساس مشروع سد النهضة، بفعاليات مختلفة تتضمن أسبوعًا لبيع السندات، وتنظيم معارض وأنشطة أخرى لجمع الدعم المالي للمشروع، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وبحسب البيان، يحتوي سد النهضة الآن على 42 مليار متر مكعب من المياه، بعدما بلغ ارتفاعه 160 مترا.

من المتوقع بحسب التلفزيون الإثيوبي، اكتمال بناء سد النهضة العام المقبل.

 

انتهاء مفاوضات سد النهضة دون اتفاق

 

وكان وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، قد أعلن ديسمبر الماضي، انتهاء المسارات التفاوضية الخاصة بسد النهضة الإثيوبية، مؤكدا أنه لا يوجد تفاوض أو أية إجراءات تجاه التفاوض في المرحلة الحالية.

وقالت وزارة الموارد المائية والري، إن القاهرة تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حالة تعرضه للضرر.

وكانت انطلقت خلال الأشهر الماضية جولات تفاوض بمشاركة الوفود الثلاثة من مصر والسودان وإثيوبيا، حيث استقبلت القاهرة جولتي تفاوضات وأديس أبابا جولتين.

سد النهضة مشروع سد النهضة بناء سد النهضة الحكومة الإثيوبية مفاوضات سد النهضة

أخبار عربية

آخر الأخبار