الإثنين، 15 أبريل 2024 01:30 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

حوادث اليوم

بدء جلسة محاكمة المتهم بقتل 3 مصريين بدولة قطر

محكمة
محكمة

بدأت محكمة جنايات شمال القاهرة ، اليوم السبت، نظر أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل 3 مصريين بدولة قطر، وصل المتهم إلى محكمة العباسية وسط حراسة أمنية مشددة لنظر جلسة محاكمته.

إحالة المتهم إلى الجنايات

أحالت نيابة شرق بالقاهرة المتهم «تامر. م» بقتل 3 مصريين في دولة قطر إلى محكمة الجنايات المختصة، واعترف المتهم بذبح شقيقين وصديقهما بغرض سرقتهم داخل شقتهم في قطر، وأدلى باعترافات تفصيلية أمام النيابة عقب القبض عليه فور وصوله مطار القاهرة.

اعتراف المتهم بجريمته

وأكد المتهم، أمام نيابة شرق القاهرة، أنه سافر إلى قطر لحضور فعاليات كأس العام خلال العام الماضى، موضحًا أنه قرر البقاء في قطر والبحث عن فرصة عمل، إلا أن الحظ لم يحالفه فظل أيامًا في الشارع يبحث عن مسكن وفرصة عمل.

وأكمل المتهم أنه التقى بالضحايا وعرضوا عليه البقاء معهم لعدة أيام حتى يبحثوا له عن فرصة عمل، موضحًا أنه أقام برفقتهم حتى عيد الفطر الماضي ثم أخبروه أنهم حجزوا له تذكرة عودة إلى مصر لفشلهم في إلحاقه بأى عمل.

قررت تخديرهم وسرقتهم ثم الهرب

وأردف: «كنت بشوفهم بيحطوا فلوسهم في خزنة جوة البيت فقررت تخديرهم وسرقتهم ثم الهرب»، موضحًا أنه بالفعل اشترى عقارًا منومًا ووضعه للضحايا في المشروب، إلا أن تأثيره كان ضعيفًا فاستيقظا بعد فترة واكتشفا أنه يحاول سرقتهما فنشبت مشاجرة حادة بينهم.

واختتم: «كانوا دايخين ومش قادرين يتحركوا فقدرت أضربهم وأدبحهم، وبعدها لقيت صاحبهم دخل وشافهم وهما ميتين فحاول يضربني بس أنا طعنته بالسكينة».

تم التنسيق مع الإنتربول والسلطات المصرية، وعلى الفور تم القبض على المتهم بمطار القاهرة الدولي.

عقوبة القتل العمد

وتنص الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه من يرتكب جريمة القتل العمد بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى.

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدي، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعني أن هناك تعددًا في الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات).

وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدي، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة في شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفس الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى في فترة زمنية قصيرة.

3 مصريين جنايات شمال القاهرة جريمة القتل العمد بمطار القاهرة الدولي فرصة عمل نيابة شرق القاهرة مطار القاهرة الدولي محكمة جنايات شمال القاهرة محكمة الجنايات المختصة عقوبة القتل العمد

حوادث اليوم