الأربعاء، 17 أبريل 2024 07:59 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الرياضة

اقتراب موعد نقل أحمد رفعت للقاهرة بعد تحسن وضع الكلى

أحمد رفعت
أحمد رفعت

اقترب نقل احمد رفعت لاعب فريق نادي فيوتشر إلى القاهرة بعد تحسن حالة الكلى بشكل ملحوظ خلال الساعات الماضية بعد استعادته الوعي بالكامل منذ أيام.

ومن المنتظر أن يتم إعداد سيارة طبية مجهزة بشكل يتناسب مع حالة اللاعب أثناء نقله للقاهرة.

وكان أطباء المستشفى المعالج لأحمد رفعت ينتظرون تحسن حالته بشكل مطمئن قبل اتخاذ قرار نقل اللاعب للقاهرة.

5 غسلات تنشيطية للكلى

وكشف أحد أعضاء الفريق الطبي المعالج لـ أحمد رفعت، أن اللاعب أجرى 5 غسلات تنشيطية للكلى، فيما يتم مراقبة حالة الكلى حتى تصل للتحسن الكامل لبحث قرار استكمال الغسيل الكلوي التنشيطي من عدمه.

وقالا: “نحن في انتظار نتائج فحص الكلى لمعرفة هل ستحتاج تدخلا تنشيطيا جديدا أو أي تدخلات طبية أخرى من عدمه، نقل اللاعب أحمد رفعت من غرفة العناية المركزة إلى غرفة أخرى مرهونا باستمرار استقرار الحالة الصحية وفقا لنتائج الفحوصات الأخيرة”، مشيرا إلى أنه قد يتم نقله من العناية لغرفة أخرى خلال الساعات القادمة حالة استمرار درجة الاستقرار الحالية.

يذكر أن حالة اللاعب شهدت تحسن في حالة الرئة التي كان يعاني من مضاعفات بها إثر توقف القلب.

تحسن حالة احمد رفعت

وأكد لاعب فريق مودرن فيوتشر، أن حالته الصحية تحسنت بشكل كبير، لكنه لا يزال في غرفة العناية المركزة تحت تأثير الأدوية، وذلك عقب فصله عن أجهزة تنفس الصناعي وإجراء اختبارات الوعي والإدراك له.

أحمد رفعت يستعيد الإدراك والحواس

وأضاف أن اللاعب استعاد جميع الحواس والتي تعمل بنسبة 100%؛ ويدرك من حوله ويتفاعل معهم، بينما سيخضع لاختبارات خاصة بالذاكرة خلال الساعات المقبلة، وخاصة أنه اجتاز الاختبارات التي أجريت له لتحديد مقياس الوعي والإدراك، وحقق 15 درجة، وهي أعلى تصنيف في المقياس حيث تعني الدرجات الأقل من 8 أن الحالة في غيبوبة، ويكون الشخص في حالة معتدلة إن كانت النتيجة من 9 إلى 12، وتعني النتيجة 15 أن الحالة تستجيب بشكل كامل.

حالة أحمد رفعت

ويرقد أحمد رفعت لاعب نادي فيوتشر في المستشفى بمدينة الإسكندرية بعد معاناته من توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ في لقاء الاتحاد السكندري يوم الإثنين 11 مارس الجاري، بالدوري المصري حالة واحدة للسماح للاعب بالانتقال إلى القاهرة.

فصل جهاز التنفس الصناعي عن أحمد رفعت

وأعلن مستشفى زمزم في الإسكندرية والذي يرقد فيه اللاعب أحمد رفعت لاعب مودرن فيوتشر، والذي سقط مغشيا عليه خلال مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري قبل عدة أيام، أنه جرى فصل جهاز التنفس الصناعي عنه داخل العناية المركزة، وأن اللاعب استرد وعيه.

وأكدت إدارة مستشفي زمزم، أن هناك تحسنا كبيرا في حالة اللاعب أحمد رفعت، واستجابة للعلاج، ولكنه لا يزال تحت الملاحظة الدقيقة بالعناية المركزة، وما تم هو بداية لتحسن الحالة والعودة تدريجيا لحالته الطبيعية بإذن الله.

تحسن حالة أحمد رفعت

وأوضح أحد الأطباء المتابعين لحالة أحمد رفعت، أن الطبيب المعالج أثناء فحصه، أمسك بيد اللاعب وطلب منه الضغط على يده مرتين، لمعرفة درجة استجابة اللاعب، واستجاب الأخير بضغطه على يد الطبيب وهو ما يعني وجود وعي لدى اللاعب بدرجة كبيرة، وجرى فصل جهاز التنفس الصناعي عنه هو إنجاز كبير في حالته.

وأضاف أن حالة اللاعب في تحسن كبير ووظائف الكبد جيدة، كما أن التحاليل التي أجريت له والمنظار الرئوي أثبت تحسن في حالته تدريجيا ولكنه لا يزال في العناية المركزة ولكنه لازال هناك علاج بالأدوية المنومة للحفاظ علي حالته الصحية وتحسنها ولحين استقرار الحالة بشكل طبيعي

أوضح الدكتور أيمن إبراهيم استشاري الكلى والمسالك البولية في كلية طب قصر العيني، أن غسيل الكلى التنشيطي يعد من العوامل التي يقوم بها الأطباء في حالة حدوث خلل في وظائف الكلي، ويكون هذا بشكل مؤقت وليس دائم.

وأضاف أن غسيل الكلي هو العملية الاصطناعية التي يتم من خلالها تنقية الدم من الفضلات باستخدام جهاز خارجي يقوم بهذ العملية.

وأشار إلى أنه في حالة أحمد رفعت، قد يحتاج إلى غسيل الكلى مؤقتا، حيث يقوم المريض بعملية غسيل الكلى لحين أن تقوم الكلي بكفائتها بشكل طبيعي وتقوم بإصلاح نفسها.

وأكد استشاري المسالك البولية والكلي، إلى أن غسيل الكلى المؤقت يتعرض له الأشخاص الذين يعانون من قصور الكلى الحاد والمرضى الذين يعانون من تسمم بسبب استهلاك أدوية أو مواد سامة، مرضى الحوادث والإصابات أو المرضى الذين يعانون من فشل القلب، وهذا مثل حالة اللاعب أحمد رفعت.

احمد رفعت نادي فيوتشر حالة أحمد رفعت رفعت فيوتشر

الرياضة

آخر الأخبار