الإثنين، 15 أبريل 2024 12:47 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

الولاية الثالثة لـ السيسي .. 7 معلومات عن جلسة حلف اليمين أمام النواب

جلسة حلف اليمين
جلسة حلف اليمين

جلسة حلف اليمين الدستورية للرئيس عبد الفتاح السيسي لبداية ولايته الثالثة هي الحدث الأبرز الذي ينتظر المصريين خلال الساعات المقبلة ضمن الإجراءات الرسمية لتنصيب الرئيس لفترة رئاسية جديدة.

كيف تدار جلسة حلف اليمين للرئيس عبد الفتاح السيسي؟

كيف تدار جلسة حلف اليمين للرئيس عبد الفتاح السيسي؟.. ذلك هو السؤال الأبرز الذي يشغل المصريين خلال الساعات الحالية في ظل رغبتهم في معرفة ما سيتم خلال جلسة حلف اليمين غدا الثلاثاء في مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جلسة حلف اليمين

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن جلسة حلف اليمين للرئيس عبد الفتاح السيسي للإجابة عن تساؤلات المصريين حول ذلك الأمر:

تعقد جلسة حلف اليمين غدا الثلاثاء.
تعقد جلسة حلف اليمين أمام مجلس النواب لأول مرة بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.
تبدأ جلسة حلف اليمين بقراءة قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بفوز السيسي بولاية جديدة، ويليه أداء السيسي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب، وفقًا لما نص عليه الدستور المصري.
يؤدى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب، بحضور عدد من الضيوف والشخصيات العامة.
يكون نص القسم خلال جلسة حلف اليمين كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
عقب أداء اليمين الدستوري للرئيس السيسي، الذي تنتهي فترة ولايته الرئاسية غدا، تطلق المدفعية 21 طلقة تحية لرئيس الجمهورية، ومن ثم يدعو المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، رئيس الجمهورية إلى إلقاء بيان مهم على الشعب المصري إيذانا ببدء فترة رئاسية جديدة. يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد جلسة حلف اليمين خطابًا أمام النواب ليوضح ملامح ورؤية للجمهورية الجديدة ومستهدفاتها على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية.جلسة حلف اليمين

يذكر أن جلسة حلف اليمين القادمة تعد الثالثة للرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد أدى اليمين الدستورية الأولى بينما لم يكن هناك برلمانًا، أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، والتي كان يرأسها آنذاك المستشار عدلي منصور، والثانية كانت أمام مجلس النواب في 2018.


وفاز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثالثة لمدة ست سنوات، حاصدا 39،7 مليون صوت أي 89،6 % من إجمالي عدد الأصوات في الانتخابات الرئاسية 2024.


وخاض السباق إلى جانب السيسي 3 مرشحين آخرين وهم حازم عمر الذي احتل المركز الثاني بحصوله على نسبة 4،5% من الأصوات، وفريد زهران في المركز الثالث والذي حصد نسبة 4% من الأصوات، وفي المركز الأخير حل عبد السند يمامة بنسبة 1،9%..

حلف اليمين جلسة حلف اليمين جلسة حلف اليمين للرئيس عبد الفتاح السيسي أداء السيسي اليمين الدستورية نص قسم حلف اليمين

الأخبار