وزير الخارجية الإيراني: صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات


أكد وزير الخارجية الإيراني، أن صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات، وفقاً لما أفادت به فضائية القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها .
وفي وقت سابق أفاد مصدر مطلع لوكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن الوفد الإيراني رفض العودة إلى المفاوضات الرباعية مع الولايات المتحدة عقب تعليقها مؤقتًا، احتجاجًا على ما وصفه بالتصريحات التهديدية والمسيئة الصادرة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن المفاوضات بدأت قرابة الساعة الثالثة عصرًا، واستمرت لنحو ساعة ونصف، قبل أن تُعلّق لمدة نصف ساعة لإجراء مشاورات بين الوفود المشاركة، وبعد انتهاء فترة التعليق، رفض الوفد الإيراني استئناف المحادثات بصيغتها الرباعية.
وأشار المصدر إلى أن جهود الوساطة التي تقودها قطر وباكستان تواصلت رغم تعثر المفاوضات، إذ استمر تبادل الرسائل بين الجانبين عبر الوسطاء، إلا أن هذه المساعي لم تسفر حتى الآن عن نتيجة نهائية.
وخلال الاجتماع، عبّر الوفد الإيراني عن اعتراضه على ما اعتبره إخلالًا بالالتزامات المتفق عليها، خاصة ما يتعلق بالبند الأول من مذكرة التفاهم، مطالبًا بالإسراع في تنفيذ التعهدات الأمريكية بشأن الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة ومنح الإعفاءات اللازمة لصادرات النفط الإيرانية.
كما شدد الوفد الإيراني على أن أي مفاوضات بشأن الملف النووي تبقى مشروطة بتنفيذ الولايات المتحدة التزاماتها الواردة في البنود 1 و4 و10 و11 من مذكرة التفاهم، وفقًا للمصدر.
























