الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 04:12 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

مجلس الشيوخ 2020.. رقص وأغاني باللجان الانتخابية في البحيرة

بوابة المصريين

شهد ميدان جلال قريطم بمدينة دمنهور في البحيرة، منذ قليل، تجمع عدد من السيدات بالقرب من لجنتي معهد اعداد القادة ومدرسة مصر الحديثة بانتخابات مجلس الشيوخ وقامت السيدات بالرقص على أنغام الموسيقى.
كما شهد الميدان عرض للشخصيات الكرتونية التي تدعو المواطنين للنزول والمشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.
يذكر أن الكتلة التصويتية بالبحيرة تبلغ 3 مليون و949 ألف و970 ناخب بنسبة 6.36% من إجمالي عدد الناخبین علی مستوى الجمهورية، كما تبلغ عدد المراکز الانتخابية 711 وعدد اللجان العامة 18 وعدد اللجان الفرعية 923.
وتنطلق انتخابات مجلس الشيوخ يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث قسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى 27 دائرة مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، يجري من خلالها انتخاب 100 نائب. وطبقا للقانون فإن كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، ينتخب الناخبون بها عددا من المقاعد، تم تخصيصها لكل محافظة بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث تم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتان كبيرتان، كل منهما «35 عضوًا» شمال وجنوب، ودائرتان صغيرتان، كل منهما «15عضوًا» شرق وغرب. وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ؛ وهم 300 عضو، يتم انتخاب ثلثي الأعضاء وعددهم 200 عضو، ويُعيِّن رئيس الجمهورية 100 عضو؛ بواقع ثلث أعضاء المجلس.

الأخبار

أورانج
أورانج