الأحد، 25 أكتوبر 2020 03:29 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

بومبيو: نسعى لتعزيز التعاون العسكري مع اليونان.. والمفاوضات سبيل حل أزمة ناغورني كارباخ

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قاعدة بحرية أمريكية في خليج (سودا) بجزيرة كريت جنوب اليونان، اليوم الثلاثاء، وذلك في اليوم الثاني من زيارته إلى البلاد.

وخلال الزيارة أجري بومبيو، الذي وصل إلى جزيرة كريت الليلة الماضية، محادثات مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس صباح اليوم بعد زيارته لخليج سودا وفرقاطة يونانية، حسبما أوردته صحيفة "كاثمريني" اليونانية.

وأوضح أنه تم البحث في النزاع في ناغورنو كاراباخ، داعياً طرفي النزاع لوضع حد لأعمال العنف.

كما أعلن دعم بلاده المباحثات بين اليونان وتركيا لحل نزاع شرق المتوسط، وقال في هذا الشأن: "نأمل بالتعاون بين دول المتوسط بخصوص الطاقة".

وأضاف بومبيو "نعمل على تعزيز العلاقات العسكرية مع أوروبا واليونان".

كان بومبيو قد بدأ جولته الإقليمية التي تستمر خمسة أيام من مدينة سالونيك شمال اليونان، حيث التقى بوزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، وناقشا قضايا من بينها التصعيد الحاد الأخير في التوترات بين اليونان وتركيا في شرق المتوسط.

وقال بومبيو إن واشنطن ستستخدم نفوذها الدبلوماسي والعسكري في المنطقة لمحاولة تهدئة النزاع المضطرب بشأن الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن الطاقة بين الجارتين وحلفاء الناتو.

وقال الجانبان - في بيان مشترك عقب الاجتماع في سالونيك - إن الولايات المتحدة واليونان "كررا التزامهما بتعزيز تعاونهما الوثيق كحليفين في الناتو، باستخدام جميع الوسائل المناسبة المتاحة لهما، من أجل حماية الاستقرار والأمن في المنطقة الأوسع".

كان وزير الخارجية الأمريكي قد زار أثينا في أكتوبر الماضي، ووقع اتفاقية تعاون دفاعي منقحة مع اليونان نصت على زيادة النشاط المشترك بين الولايات المتحدة واليونان وحلف شمال الأطلسي في 3 مواقع في اليونان بالإضافة إلى زيادة البنية التحتية وأعمال تطوير أخرى في خليج سودا.

بومبيو اليونان أزمة ناغورني كارباخ أمريكا وزير الخارجية الأمريكي

أخبار عالمية

آخر الأخبار

أورانج
أورانج