الأربعاء، 5 أكتوبر 2022 03:46 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية: نؤسس حاليا لبنية تحتية قوية لنجاح برنامجنا

بوابة المصريين

قال الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور محمد القوصى، إن الظروف حاليًا مواتية أكثر من أى وقت لتنفيذ برنامج مصر للفضاء، مشيرًا إلى أن القاهرة بدأت في عهد الرئيس السيسى نشاطًا مكثفًا في اتجاه الأقمار الصناعية.

وأوضح "القوصى"، خلال لقاء ببرنامج مدار الغد، الذى يذاع على قناة الغد، أن عام 2019 كان بمثابة عام سعيد لبرنامج الفضاء المصرى، إذ تم إطلاق قمر استشعار فى فبراير، وآخر فى أغسطس، وقمر الاتصالات "طيبة-1" فى نوفمبر، كما ولدت وكالة الفضاء فى العام نفسه.

وأشار إلى أن مصر تمتلك 5 أقمار صناعية، وفي مارس 2022 ستطلق قمرًا جديدًا بالتعاون مع ألمانيا ونسبة المكون المحلى به 45%، مضيفًا أن هناك أمرًا آخر يتم بناؤه كمشروع مشترك بين الخبراء المصريين والصينيين وسيطلق في سبتمبر 2022، كما أن الوكالة مخطط لها إطلاق قمر آخر يوليو 2021.

وأوضح "القوصى" أنه فى أغسطس الماضى أطلقت قمر صممته بالكامل، من الأنظمة والهيكل، حيث تم تصنيعه بالكامل في المصانع المصرية دون خبرات أجنبية.

ولفت إلى أن أول أهداف الوكالة هو وضع برنامج الفضاء المصرى، حيث وضعت برنامجًا طموحًا لمصر، وتنفيذه سيتم خلال الأعوام العشرة المقبلة على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

وأكد أن هذا البرنامج يضمن وضع مصر على الخريطة الفضائية العالمية في مكانها اللائق بما تملكه كفاءات وإمكانيات، مؤكدًا أن البرنامج يهدف بأن تكون القاهرة قادرة على بناء أنظمة فضائية، ويوفر لها بنية تحتية قوية.

وأشار إلى أن المدينة الفضائية، المقامة على مساحة 125 فدانًا، هدفها جمع الأنشطة الفضائية في مصر، وتستضيف حاليًا وكالة الفضاء الأفريقية، وهو ما يُمكّن مصر من أن تكون منصة تنطلق منها الأنشطة الفضائية للدول الأفريقية.

وتابع أن البرنامج يركز بشدة على بناء القدرات البشرية والكوادر الفنية التى توطن التكنولوجيا، مؤكدًا أن المكون الوطنى فى الأقمار الصناعية يزداد عامًا بعد آخر.

وأضاف أن الخبراء المصريين يصممون الأنظمة التى تختبر الأنظمة الفرعية.

وقال إن رائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى كان دافع بأن يكون هناك أكثر من رائد فضاء عربى وأن نحذو حذو الإمارات، قائلًا: “ووضعنا برنامجًا طموحًا لمدة 6 سنوات”.

وأوضح أن هناك شروطًا لاختيار رواد الفضاء، أولها اللياقة البدنية، والتى يجب أن تكون مرتفعة جدًا كذلك القدرة النفسية يجب أن تكون عالية، إضافة إلى شرط الحصول على مؤهل علمى عال وإجادة اللغات (الإنجليزية والروسية)، وهي شروط محددة سلفا من مراكز الفضاء العالمية.

الدكتور محمد القوصى وكاله الفضاء المصريه مصر الفضاء الاقمار الصناعيه بوابه المصريين برنامج مصر للفضاء اطلاق قمر استشعار

الأخبار

آخر الأخبار

أورانج
أورانج