الجمعة، 24 سبتمبر 2021 01:34 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

عاجل.. وفاة الحاج محمود العربي «شهبندر التجار»

الحاج محمود العربي
الحاج محمود العربي

توفى منذ قليل، الحاج محمود العربي رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي ورجل الصناعة الوطنية وشهبندر التجار، والذى وافته المنية اليوم وتُشيع الجنازة غدًا بعد صلاة الجمعة بمسجد العربي بقرية ابورقبة مركز أشمون محافظة المنوفية.

ولد محمود العربي عام 1932 بقرية أبو رقبة بأشمون في محافظة المنوفية، وكان والده مزارعًا أجيرًا يزرع أرضًا ليست ملكه، وقام بإرساله إلى "الكُتَّاب" وهو في سن الثالثة فتعلم القرآن، ولم يلتحق بالتعليم بسبب ظروف والده الاقتصادية.

وكانت بداياته بائع في متجر، حيث ظهر عنده ميل للتجارة منذ صغره فكان وهو طفل صغير يبيع لعب الأطفال على مصطبة منزلهم بالقرية في العيد ويدخر الأصل والمكسب يعطيه لأخيه غير الشقيق فيشتري له غيرها.

وعندما وجد فيه الأخ هذه الموهبة اصطحبه للقاهرة حيث عمل بالموسكي بائعا، وانتقل من محل إلى محل ثم اشترى وشريك له محلا بالموسكي وبدأ التحول من عامل لصاحب عمل ولم ينس الرجل حق الشريك أو حق الفقير فكان في ماله حق معلوم للسائل والمحروم.

وحصل الرجل على توكيل كبرى الشركات اليابانية وحلم أن يتحول من رجل تجارة لرجل صناعة وأن يفتح أكبر قدر من البيوت بزيادة عدد العاملين معه وانتقل النشاط لأماكن أخرى غير الموسكي ليمتد لجزيرة بدران بشبرا وبورسعيد وبنى المصانع في بنها ثم توسع فيها لتحتل الجزء الأكبر من المنطقة الصناعية بقويسنا بالمنوفية.

وتدور العجلة ومع نفس الخط الصناعي التجاري يسير الخط الخيري، ويعاون الرجل نخبة من أهل الثقة وأهل الخبرة يتقدمهم أخيه الحاج محمد العربي وكوكبة من الرجال المخلصين للشركة.

وفي عام 1975 زار العربي اليابان، ورأى مصانع شركة توشيبا التي حصل على توكيلها، فطلب منهم إنشاء مصنع في مصر، وكان لديه أرض في طريق القاهرة- الإسكندرية الزراعي، زارها خبراء من اليابان وأقروا بصلاحيتها، وتم إنشاء أول مصنع للشركة في مصر.

ودخل المعترك السياسي بناء على طلب محافظ القاهرة وأصبح نائبًا بمجلس الشعب، إلا أنه لم يترشح مجددًا لتفضيله مجال التجارة والصناعة والابتعاد عن مجال السياسة.

وحصل الحاج محمود العربي على أرفع وسام ياباني (وسام الشمس المشرقة) من الإمبراطور الياباني أكيهيتو في مايو 2009، لدوره في دعم وتحسين العلاقات الاقتصادية المصرية اليابانية وقد قام بتسليمه الوسام هيروفومي ناكاسوني وزير الخارجية الياباني.

وتولى محمود العربي رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية حتى أطاح به جمال مبارك ورجاله من الاتحاد على حساب شخص آخر بعد ممارسة الضغوط عليه.

الحاج محمود العربي شهبندر التجار

الأخبار

آخر الأخبار

أورانج
أورانج