الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022 01:16 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

قبل إنطلاقه.. خريطة فعاليات اليوم الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى

بوابة المصريين

تنطلق فعاليات الدورة الـ38 من مهرجان الإسكندرية السينمائى، اليوم الأربعاء، بمكتبة الإسكندرية.

وتفتتح فعاليات اليوم الأول للمهرجان بعرض فيلم برسوم يبحث عن وظيفة وهو من إنتاج 1923 وإخراج محمد بيومي ومدته 16 دقيقة..

ويعتبر أول فيلم روائي مصري صامت في تاريخ السينما المصرية، وأول فيلم صوّر على مستوى أفريقيا، أخرجه وصوره وأنتجه رائد السينما المصرية محمد بيومي.

يتناول الفيلم برسوم ومتولي وهما رجلان تجمعهما صداقة قوية وهما عاطلان عن العمل ويبحثان عن وظيفة، يحاول كل منهما الحصول على وظيفة فى أحد البنوك التى يخطئ مديرها بدعوتهما إلى الغداء في بيته ظنا منه أنهما رجلا أعمال أغنياء لكن ما إن يتضح الأمر تتبدد الأحلام، والفيلم من بطولة بشارة واكيم وعادل حميد وعبد الحميد زكي وفيكوتويا كوهين وفردوس حسن.

تحل تونس ضيف شرف المهرجان في الدورة التي تحمل اسم محمود حميدة ويضم البرنامج التونسي تكريمات بمناسبة عام الثقافة المصرية التونسية وتكريم المنتج حسن دلدول لكونه أول من أنتج فيلم مشترك بين مصر وتونس وتكريم الموزع الأسعد الغوبنتني لكونه أهم موزع أفلام مصرية في تونس، فيما يعرض الفيلم التونسي "مشكي وعاود"، إضافة إلى معرض صور "مصر وتونس بين السينما والذاكرة".

كما يُقام معرض خاص للناقد خميس الخياطي عن مخرجين مصريين وصور لسينمائيين مصريين صوروا أفلامهم في تونس: محمد عبد العزيز، هاني لاشين،سمير فرج، سعيد شيمي، عمر عبد العزيز.

فيما يقدم المهرجان احتفال بمئوية السينما التونسية ومرور مئة عام على عرض أول فيلم تونسي ً" زهرة" عام 1922 وعرض فيلم وثائقي Albert Samama Chekliلمحمود بن محمود (1995).

وأشارت إدارة المهرجان إلى تكريم الفنانة دنيا سمير غانم، ضمن فعاليات دورة هذا العام، كما سيتم تكريم النجمة الفرنسية ماريان بورجو في حفل الافتتاح الذي يقام في الثامنة مساء بمكتبة الإسكندرية بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية وعدد من نجوم السينما المصرية والعربية والأوروبية.

كما أعلنت إدارة المهرجان عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، ويتنافس فيها نحو 14 فيلما من أكثر من 14 دولة وهي "حكاية في دمشق" من سوريا، ومن لبنان فيلم "بيروت هولدم"، ومن اليونان فيلمي "لوجر" و"طنين العالم"، وفيلم "I Cassamortari" من إيطاليا، و"عصيان" من تونس، وفيلم "عامود رئيسي"، وهو إنتاج فرنسي سويسري إيطالي مشترك، وفيلم "الكوكب" من إنتاج أمريكي إسباني مشترك، وفيلم "سافا" إنتاج كرواتي صربي بوسني مشترك، ومن الجزائر فيلم "سولا"، ومن كرواتيا فيلم "المحادثة"، ومن المغرب فيلم "السلعة"، وفيلم "المسافات بيننا" من سلوفينيا، وفيلم "القلعة البيضاء" من البوسنة والهرسك وكندا.

كما أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، عن جوائز لجنة تحكيم "مسابقة ممدوح الليثي" برئاسة المخرج هاني لاشين وعضوية السيناريست عاطف بشاي والمخرجة هالة خليل، ومن المقرر أن يقوم الإعلامي الدكتور عمرو الليثي بتوزيع الجوائز على الفائزين في حفل افتتاح الدورة 38 التي ستقام خلال الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل.

وجاءت الجائزة الأولى من نصيب سيناريو فيلم "كابجراس"، وحل في المركز الثاني سيناريو فيلم "جبل النار" تأليف سعد قليعي وفاز بالمركز الثالث سيناريو "أجنحة الليل" تأليف عاطف عبد العزيز.

وتقدم للمشاركة في المسابقة 35 سيناريو وهي، "كابجراس" تأليف مدحت محمد صادق، "راجى" تأليف سلطان السيد طه، "58 جنوب" تأليف سلطان السيد طه، "أطياف" تأليف أميرة أحمد عبد العزيز، "أجنحة الليل" تأليف عاطف عبد العزيز، "زرع عضو" تأليف إبراهيم عباس كامل، "الجمعية" تأليف محمد أحمد الناغى، "الشركة" تأليف هشام عبد العزيز، "جبل النار" تأليف سعد قليعى، "على فلة" تأليف علاء محمد حسين، "شر الطريق" تأليف أحمد سيد محمود عمران، "دماء على الثوب الأبيض" تأليف فؤاد عبد الحميد، "بيت الرعب" تأليف يحى عباس محمد، "كدة أو كدة لازم أعيش" تأليف عاطف يعقوب، "حسن الرهان" تأليف حسن هريدى، "عرايس خشب" تأليف محمد الدرة، "أمل حياتى" تأليف عبد الرحمن عبد الحكيم، "حياة أخرى" تأليف خالد عزت، "محطة الشهداء" تأليف أحمد محمد، "طلعت عينى" تأليف منال الشرقاوى، "كافيه البنات" تأليف د. فوزى محمود، "أحلى حياة" تأليف رضا سليمان، "السيد الدورجى" تأليف سيد شعبان، "هم المم" تأليف محمد دسوقى، "أحبابنا يا عين" تأليف محمود عبد الهادى، "طلقة حب" تأليف نوران جمال، "أمل حياتى" تأليف نرمين إدوارد، "بدون توقف" تأليف وليد كمال، "النظرة الثانية" تأليف هشام عبد الغني، "رحلة بحرية في الليل" تأليف محمد كمال، "الناظرون إلى السماء" تأليف محمد سالم عبادة، "غيبوبة سكر" تأليف حاتم صالح، "دايبة" تأليف محمد إبراهيم، "الزهرة البرية تأليف نعمة الله السيد، "المبروك" تأليف سعد الدين عبد المنعم.

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية مكتبة الإسكندرية

الفن والثقافة

أورانج
أورانج