الإثنين، 5 ديسمبر 2022 01:34 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

الباحث محمد سيف الجابري يحصل على الدكتوراه بامتياز من كلية الدراسات الأفريقية العليا

بوابة المصريين

انطلاقا من علاقات الأخوة والترابط بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر، ناقش الباحث الدكتور محمد سيف الجابري رسالة الدكتوراه التي كان عنوانها متميز وهو العلاقات الخليجية الأفريقية منذ عام 2011 وبأهمية البحث والرسالة لأنها تعد أول بحث شامل عن العلاقات الخليجية الأفريقية، وناقش الباحث رسالته وحصل على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز من كلية الدراسات الأفريقية العليا بقسم السياسة والاقتصاد، عن الرسالة المقدمة منه بعنوان "علاقات دول مجلس التعاون الخليجي بأفريقيا منذ عام 2011".

وأشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور محمود أبو العينين، أستاذ العلوم السياسية، وعميد كلية الدراسات الأفريقية العليا الأسبق بجامعة القاهرة، والدكتور محمود زكريا مدرس العلوم السياسية بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة.

وحضر مناقشة الرسالة الدكتور سيف راشد الجابري رئيس اتحاد الأكاديميين العرب، والسيد علي بوهندي المنصوري، وكلا من مشعل وجاسم علي بوهندي المنصوري من دولة الإمارات العربية المتحدة، وممثلي الملحق الثقافي لسفارة الإمارات بمصر، وشارك سعادة الدكتور محمد حمزة الحسيني مستشار الأمم المتحدة بمصر وكان من الحضور باحثين من مختلف الدول وذلك لأهمية البحث المقدم.

وتناول البحث رصد وتحليل وتقويم علاقات دول مجلس التعاون الخليجي بأفريقيا منذ عام 2011 للوقوف على طبيعتها وتحليلها والوقوف على مواضع القوة ومواضع القصور بهدف تقييمها وتقويمها في المستقبل، وما هي محددات العلاقات بين دول الخليج العربية والدول الأفريقية، ويعد البحث دراسة شاملة لتلك العلاقات بمختلف القطاعات، الأمر الذي يضع الدكتور محمد سيف الجابري أول باحث إماراتي وعربي يتناول هذا الموضوع المهم.

وقررت اللجنة منح الباحث درجة "الامتياز" مع مرتبة الشرف الأولى، كما أشادت بحسن خلقه وقدرته على فتح شرايين جديدة من دماء البحث العلمي في الفلسفة.

4371bc72c154.jpg
الباحث محمد سيف الجابري كلية الدراسات الأفريقية العليا الإمارات العربية المتحدة مصر الباحث الدكتور محمد سيف

الأخبار

أورانج
أورانج