الخميس، 1 أكتوبر 2020 01:11 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار الحزب

”المصريين” عن ميكنة الخدمات الحكومية: مصر تنطلق بسرعة الصاروخ نحو التكنولوجيا والتنمية

بوابة المصريين

أكد الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، وعضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، على أهمية توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بالإسراع في خطة تعميم جميع خدماتها المميكنة، موضحًا أن ميكنة الخدمات الحكومية ستُسهم في القضاء على البيروقراطية والفساد والمحسوبية والرشاوى، فضلًا عن أن الميكنة تُعد عاملًا أساسيًا لنجاح خطة الإصلاح الإداري للدولة، والقضاء على أحد أكبر عوائق التنمية.

وأوضح "أبو العطا"، في بيان مساء اليوم الخميس، أنه في ظل الأزمة الحالية التي يُعاني منها العالم أجمع جراء تفشي فيروس كرونا المستجد فأنه يتطلب على الدولة وبشدة أهمية ميكنة الخدمات التكنولوجية فيما يخص التعليم والعمل عن بعد، مشيرًا إلى أن ميكنة المصالح الحكومية سيُسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ويُغلق الباب أمام الفساد والرشاوى والمحسوبية، وذلك عن طريق منع احتكاك المواطن بالموظف العام، وتقديم الخدمة للجميع دون التفرقة بين المواطنين.

وأضاف رئيس حزب "المصريين"، أن ميكنة الخدمات الحكومية ستُسهل تعامل المواطن المصري مع المؤسسات الحكومية بشكل أكبر، مشيرًا إلى أننا إذا أردنا أن نبدأ عملية الإصلاح الإداري فأنه يجب علينا تغيير العقلية الإدارية للموظف القائمة على الفساد والرشاوى والمحسوبية والمجاملات في التعاملات اليومية في المؤسسات المختلفة بالدولة.

وأشار إلى أن المنظمة العالمية لمكافحة الفساد أثبتت في أحدث تقايرها الصادرة أن ميكنة الخدمات الحكومية تقضي على 80% من الفساد المتفشي في المؤسسات، موضحًا أن ميكنة الخدمات يمنع مقابلة مُقدم الخدمة وطالبها، وهذا الأمر لا يتحقق سوى بالميكنة، لافتًا إلى أن العالم يُعاصر اليوم عهدًا جديدًا وسريعًا من النهضة والتكنولوجيا الحديثة تتمثل في تقنية الإنترنت التي أصبحت جزءًا أساسيًا من حياة المجتمع ككل بما يحويه من أفراد وهيئات ومؤسسات وشركات.

ولفت إلى أن المجتمع المصري بعد التطور الرهيب الذي حدث في التليفون والإنترنت، أصبح قادرًا على التعامل مع ميكنة الخدمات الحكومية بشكل جيد، موضحًا أن أبسط الناس أصبح قادرًا على التعامل مع الموبايل في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن الحكومات على مستوى العالم تقدمت جدًا في استخدام تكنولوجيا المعلومات وتبسيط الإجراءات وميكنة الخدمات الحكومية ومصر الآن تلحق بركب الدول المتقدمة بفضل مجهودات الرئيس السيسي الجبارة وتفانيه في خدمة شعبه.

وأوضح أن �ميكنة الخدمات الحكومية أيضًا ستُخفف العبء على الجهاز الإداري وتُسهل الأمور على المواطنين؛ علاوة على أنها ستُخفف الزحام في الشوارع، مشيرًا إلى أن العالم أجمع يتجه لتقليل التعامل بين المواطنين والموظفين لمنع الفساد والرشاوى، مؤكدًا على أن التعامل مع "السيستم" سيقضي لا محالة على زيادة معدلات الفساد.

وأكد أن ميكنة الخدمات الحكومية سيعود بالنفع على المواطن والشركات والدولة، مشيرًا إلى أن الدولة ستمتلك قاعدة بيانات رئيسية تحوي كل البيانات الخاصة بالمواطن بسلوكياته وأحداثه ودخله وتاريخه المرضي، والذي بناء عليه ستستطيع الدولة تحليل هذه البيانات والوصول لسياسات منضبطة في الصياغة، وذلك حال ميكنة الخدمات الحكومية، علاوة على أن الميكنة ستُسهم أيضًا في مساعدة الدولة في توجيه الدعم بشكل سليم للمواطن الذي يستحق الدعم، والحد من البيروقراطية ومنابع الفساد من ناحية أخرى.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمناقشة الاستثمارات المطلوبة لقطاع البنية الأساسية المعلوماتية، حضره كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

استهل الدكتور مصطفى مدبولي الاجتماع، بالتأكيد على أنه يتم حالياً التركيز على تنفيذ عدد من مشروعات الميكنة الرقمية، وتحديث البنية التحتية المعلوماتية، وما يتطلبه ذلك من ضخ استثمارات والتزامات مالية كبيرة نعمل على توفيرها لرفع كفاءة وقدرة البنية المعلوماتية، وذلك في ضوء خطة الدولة التي تستهدف التركيز على تقديم الخدمات الحكومية الرقمية خلال المرحلة المقبلة.

كما أكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بدور قطاع البنية التحتية الذي أسهم بدور فعال أثناء أزمة فيرس "كورونا"، وهو الأمر الذي يدعونا إلى تنفيذ المزيد من مشروعات التطوير بهذا القطاع، باعتبارها ضرورية للغاية في الوقت الراهن.

أخبار الحزب

أورانج
أورانج