الجمعة، 29 مارس 2024 10:21 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

فون دير لاين: أسعار الغاز تراجعت عندما وحدنا الجهود بعيدًا عن روسيا

بوابة المصريين

قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إن أسعار الغاز في أوروبا تراجعت بعدما تبنى الاتحاد الأوروبي وحلفاؤه تدابير مُشتركة لتحسين الأوضاع، بعدما قفزت الأسعار العام الماضي، مضيفة: «في اللحظة التي وحدنا فيها الجهود لتنويع مصادر الإمدادات بعيدًا عن روسيا، انخفضت أسعار الغاز»، وذلك خلال زيارة لمنصة غاز في بحر الشمال.

وتوجه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ورئيسة المفوضية الأوروبية، إلى منصة غاز في بحر الشمال؛ لمناقشة أمن الإمدادات والبنية التحتية، اليوم الجمعة، وتسلط الزيارة الضوء على أهمية النرويج بالنسبة لشحنات الغاز منذ الحرب الروسية على أوكرانيا، إذ تستخرج منصة ترول إيه الغاز من أكبر حقوله في النرويج، وبعد انخفاض التدفقات الروسية، أصبحت النرويج العام الماضي أكبر مورد للغاز للاتحاد الأوروبي.

وقال ستولتنبرج للصحفيين على متن المنصة ترول إيه، إن البنية التحتية للطاقة في النرويج حيوية لكنها مُعرضة للخطر؛ بسبب حجمها إذ تضم خطوط أنابيب تمتد لآلاف الكيلومترات، بالإضافة إلى أسلاك للإنترنت والكهرباء، وتابع "لا يمكننا بالطبع حماية كل متر من هذه البنية التحتية في كل مرة، لكن ما نفعله هو أننا كثفنا، تبادل معلومات المخابرات (ولدينا) مراقبة أوثق للبنية التحتية. وعززنا وجودنا بقدرات عسكرية إضافية".

وتابع: "الخطة الآن هي إجراء المزيد من التدريبات وأن نكون قادرين على الاستجابة بسرعة إذا حدث شيء ما"، وقالت شركة إكوينور المشغلة للمنصة إن حقل ترول قدم بمفرده 11.3 بالمئة من استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي العام الماضي، ويمثل الحقل ثُلث صادرات النرويج اليومية من الغاز إلى أوروبا.

فون دير لاين أسعار الغاز روسيا الاتحاد الأوروبي

أخبار عالمية

آخر الأخبار