الجمعة، 26 أبريل 2024 07:21 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

وزيرة الخزانة الأمريكية: لا نزال الاقتصاد الأكبر عالميًا وندعو الصين لمنافسة عادلة

جانيت يلين
جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في خطاب اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تسعى إلى إقامة علاقات اقتصادية "بناءة وعادلة" مع الصين، لكنها ستحمي مصالحها الأمنية الوطنية وتقاوم تصرفات الصين للهيمنة على المنافسين الأجانب.

وفي مقتطفات نشرتها وزارة الخزانة، حددت يلين الأهداف الرئيسية لإدارة بايدن للعلاقة الاقتصادية بين أكبر اقتصادين في العالم وسط التوترات المستمرة.

وأكدت يلين، أنها لا تزال تأمل في زيارة بكين للقاء نظرائها الاقتصاديين الجدد، وإن الولايات المتحدة لا تزال الاقتصاد الأكبر والأكثر ديناميكية في العالم، وهي رائدة في مجالات تتراوح من الثروة إلى الابتكار التكنولوجي.

وتابعت: "أكثر من الموارد أو الجغرافيا، يمكن أن يُعزى نجاح بلدنا إلى شعبنا وقيمنا ومؤسساتنا فالديمقراطية الأمريكية، رغم أنها ليست مثالية، تحمي التبادل الحر للأفكار وسيادة القانون التي هي أساس النمو المستدام".

وأوضحت وزيرة الخزانة الأمريكية أن الأولويات الاقتصادية لإدارة بايدن بشأن الصين تشمل تأمين مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وتعزيز المنافسة "الصحية" والتعاون، حيثما أمكن، في القضايا العالمية مثل تغير المناخ، وتخفيف عبء الديون، واستقرار الاقتصاد الكلي لكن واشنطن ستبلغ بوضوح مخاوفها بشأن زيادة دعم الصين للشركات المملوكة للدولة والشركات الخاصة المحلية للسيطرة على المنافسين الأجانب، فضلًا عن جهودها "العدوانية" لاكتساب المعرفة الجديدة، بما في ذلك من خلال سرقة الملكية الفكرية و"الوسائل غير المشروعة الأخرى".

وتابعت: "لن نتردد في الدفاع عن مصالحنا الحيوية"، مشددة على أن تصرفات واشنطن ضد الصين كانت مدفوعة فقط بالمخاوف بشأن أمن الولايات المتحدة وقيمها، وأن الهدف لم يكن الحصول على ميزة اقتصادية تنافسية، مشيرة إلى أن واشنطن لن تتنازل عن هذه المخاوف، حتى عندما فرضت مقايضات مع المصالح الاقتصادية الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، قالت يلين إن إدارة بايدن لا تسعى إلى مسابقة "الفائز يربح كل شيء"، وتعتقد أن المنافسة الاقتصادية السليمة مع مجموعة عادلة من القواعد يمكن أن تفيد كلا البلدين بمرور الوقت حيث أن الفرق الرياضية تؤدي أداءً أعلى عندما تواجه المنافسين الكبار بشكل عادل والشركات تنتج سلعًا أفضل وأرخص عندما تتنافس على المستهلكين".

كما حثت وزيرة الخزانة الأمريكية الصين على الوفاء بتعهدها بالعمل مع الولايات المتحدة بشأن قضايا الاقتصاد الكلي والتحديات العالمية الملحة مثل تغير المناخ وأزمة الديون، مضيفة أننا ندعو الصين إلى الوفاء بوعدها بالعمل معنا في هذه القضايا - ليس كخدمة لنا، ولكن من منطلق واجبنا والتزامنا المشترك تجاه العالم".

وزيرة الخزانة الأمريكية الاقتصاد الأكبر عالميًا الصين جانيت يلين

أخبار عالمية

آخر الأخبار