الجمعة، 26 أبريل 2024 02:14 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

استشاري علاج طبيعي: العلاج الطبيعي عامل مهم في إعادة تأهيل مرضي السرطان

الدكتورة ياسمين رؤوف
الدكتورة ياسمين رؤوف

قالت الدكتورة ياسمين رؤوف إن العلاج الطبيعي يلعب دور دقيق جدًا في إعادة تأهيل مرضى السرطان، مشيرة إلى أنه على الرغم من التقدم في العلاجات الطبية، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يواجهها المرضى أثناء العلاج وبعده.

وذكرت الدكتورة ياسمين رؤوف أنه وفقًا لتقرير موقع " cancer"، يعتبر التعب المرتبط بالسرطان، والألم، وتلف الأعصاب، والوذمة اللمفية، وعدم التكييف، وسلس البول من الحالات الشائعة التي يواجهها المرضى، مما يوضح دور العلاج الطبيعي.

وفي حديث الدكتورة ياسمين رؤوف أن العلاج الطبيعي تشمل إعادة التأهيل من السرطان مساعدة الشخص المصاب بالسرطان على مساعدة نفسه للحصول على أقصى قدر من الوظائف الجسدية والاجتماعية والنفسية ضمن الحدود التي يسببها المرض وعلاجه، اعتمادًا على الطبيعة التقدمية للمرض، تعتمد النتائج الناجحة على تحديد المشكلات الوظيفية في الوقت المناسب والإحالة الفورية لإعادة التأهيل.

ونظرًا لأن الحالة تقدمية بطبيعتها، فإن أطباء العلاج الطبيعي يفهمون التدهور التدريجي في الحالة الجسدية، فإن العلاج الطبيعي فعال في تقليل التعب وتحسين القدرة على ممارسة الرياضة ونوعية الحياة.

وأوضحت أن هناك عدد من المشاكل التي يواجهها مريض السرطان وتتطلب إعادة التأهيل، بما في ذلك العلاج الطبيعي للمشاكل الحركية، والتي نركز عليها وهذه المشاكل تكون جسدية حيث يمكن أن يسبب السرطان وعلاجه أنواعًا مختلفة من المشاكل الجسدية يمكن أن تساعد إعادة تأهيل مرضى السرطان في علاج العديد منها، بما في ذلك (الألم، التورم، الضعف وفقدان القوة، نطاق الحركة والمرونة، انخفاض القدرة على التحمل، تغيرات الجلد من العلاج الإشعاعي، الوذمة اللمفية، فقدان التوازن والخوف من السقوط، اعتلال الأعصاب، التنميل والوخز في اليد) أحد أكثر الأعراض شيوعًا التي يواجهها العديد من المرضى.

وأضافت أن هناك إرهاق غير عادي مرتبط بمستويات عالية من الضيق، غير متناسب مع نشاط المريض ولا يخففه الراحة أو النوم، ويمكن إدارته من خلال الراحة في الفراش، والتمارين الرياضية، وبرنامج العلاج الطبيعي، والأنشطة المتنوعة، وأنماط الراحة والنوم، وإدارة الإجهاد، وإدارة التغذية.

الدكتورة ياسمين رؤوف استشاري علاج طبيعي العلاج الطبيعي مرضي السرطان

طب وصحة

آخر الأخبار