الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:03 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

الفنان يحيى الفخراني مرشح لجائزة النيل في الفنون لعام 2023

الفنان يحيى الفخراني
الفنان يحيى الفخراني

دخل الفنان الكبير يحيى الفخراني، ضمن المرشحين للفوز بجائزة النيل في الفنون لعام 2023، والمقرر التصويت عليها خلال اجتماع المجلس الأعلى للثقافة السنوي للتصويت على الفائزين بجوائز الدولة في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية للعام 2022/2023، المزمع انعقاده نهاية الشهر الحالي، بمقر المجلس بساحة دار الأوبرا المصرية.

وكان الفنان الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أعلن في أكتوبر الماضي، عن ترشيحات النقابة لجوائز الدولة لعام 2023، والتي تضمنت ترشيح الفنان يحيى الفخرانى لجائزة النيل فى الفنون، وسعاد آل عبد الله لجائزة النيل للمبدعين العرب.

وكان مهرجان المركز الكاثوليكى المصرى للسينما فى دورته الـ 71، برئاسة الأب بطرس دانيال، قد منح جائزة الريادة السينمائية للفنان الكبير يحيي الفخراني، تقديرًا لأعماله الفنية بمستواها الفني الراقي، والتي تدور أفكارها وموضوعاتها حول قضايا، تهم المجتمع وتفيده، ويكون لها تأثير إيجابي على جمهوره بعيدًا عن الأفكار والموضوعات.

يحيى الفخراني، ممثل وطبيب مصري ولد بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر، في أكتوبر 2020، عيّن يحيى الفخراني نائبًا في مجلس الشيوخ، و يعد أحد أبرز نجوم الدراما التليفزيونية والضيف المرحب به دائما من الجمهور في المسلسلات الرمضانية، قدم خلال مسيرته الممتدة عشرات الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرحية.

ومن المقرر أن يعلن المجلس الأعلى للثقافة، أسماء الفائزين بجوائز الدولة لهذا العام، وذلك في اجتماعه السنوي المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة، المزمع انعقاده نهاية الشهر الحالي، برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة وبأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، نهاية الشهر الحالي بقاعة المجلس بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

وذلك بحضور السادة أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة في المجالات الثلاثة الرئيسة: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية، إضافةً إلى اعتماد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية، والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع الُمعلن عنها.

الفنان يحيى الفخراني جائزة النيل في الفنون جائزة النيل يحيى الفخراني

الفن والثقافة

آخر الأخبار