الخميس، 28 مارس 2024 06:43 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

وزير الصحة يلتقي نظيرته الأرجنتينية لبحث سبل التعاون المشترك

بوابة المصريين

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، نظيرته الأرجنتينية الدكتورة كارلا فيزوتي، والوفد المرافق لها، لبحث وتعزيز التعاون بين الجانبين، وعلى رأسها الاستثمار الصحي.

يأتي ذلك على هامش المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي بنسخته الثانية، والذي يقام خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو 2023.

في بداية اللقاء، وجه وزير الصحة والسكان، الشكر والتقدير لنظيرته الأرجنتينية، مثمنًا جهود التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن الدولتين يتمتعان بتاريخٍ حافلًا من العلاقات الثنائية الوطيدة، حيث أكد على حرص الدولة المصرية على التعاون مع الجانب الأرجنتيني للارتقاء بالمنظومة الصحية في الدولتين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الجانبين بحثا التنسيق لوضع خطة طموحة بملف السياحة العلاجية، من خلال تبادل الرؤى والأفكار الحديثة بما يضمن الترويج للسياحة الطبية للبلدين، علاوة على تعزيز التعاون بملف التحول الرقمي لكافة الخدمات الطبية.

وأضاف أن الاجتماع تطرق إلى تعزيز التعاون بمجال توطين الصناعات الطبية والدوائية وكذلك خلق آفاق تعاونية مشتركة بملف الصحة النفسية، حيث أكد الوزيران على اهتمام بلادهما بتطوير ورفع كفاءة منظومة الطب النفسي، من خلال التوسع في منشآت الصحة النفسية وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة، فضلًا عن اتباع أحدث البروتوكولات العلاجية لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الجانبين استعرضا جهود بلادهما وتجربتهما الناجحة بمجليّ الرعاية الصحية الأولية، والتغطية الصحية الشاملة، حيث أبدى كلاهما استعدادهما لتبادل ونقل الخبرات فى هذا الشأن، كما بحثا الوزيرين التعاون بملف التشخيص الطبي عن بعد، وكذلك ملف التدريب الطبي من خلال إرسال واستقبال الوفود الطبية لتبادل الخبرات والمهارات والتعرف على سير العمل بالمنظومة الطبية بالبلدين.

من جانبها أشادت وزيرة الصحة الأرجنتينية بجهود الدولة المصرية في الارتقاء بنظامها الصحي، وكذلك منظومة الدواء لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مؤكدة أن القطاع الصحي المصري يمتلك مهارات وخبرات تجعله قادرًا دومًا على مواجهة أي أوبئة أو جوائح صحية.

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار كارلا فيزوتي وزيرة الصحة الأرجنتينية

الأخبار