الإثنين، 26 فبراير 2024 02:25 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

إسرائيل ترفض التطبيع مع السعودية مقابل قيام دولة فلسطينية

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

قالت شبكة NBC، إن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، رفض اقتراح أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي التطبيع بين إسرائيل والسعودية، مقابل قيام دولة فلسطينية.

 

دولة الاحتلال الإسرائيلي ترفض مقايضة السعودية

 

وقال 3 مسؤولين أمريكيين في تصريحات صفية للشبكة، إن نتنياهو أبلغ بلينكن خلال زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي بأنه غير مستعد للتوصل إلى اتفاق يسمح بإقامة دولة فلسطينية، مقابل اتفاق للسلام مع السعودية.

وأشار التقرير إلى أن بلينكن جاء إلى نتنياهو ومعه الاقتراح بعد أن 'حصل على التزامات من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأربعة قادة عرب آخرين للمساعدة في تمويل إعادة إعمار غزة بعد الحرب ودعم عودة السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها إلى القطاع'، مشيرا إلى أن 'الطلب الوحيد الذي وافق عليه نتنياهو هو عدم قيام إسرائيل بشن هجوم كبير ضد حزب الله في لبنان'.

وقال 3 مسؤولين في الإدارة الأمريكية أن 'الإدارة كانت تتطلع إلى ما هو أبعد من نتنياهو لمحاولة تحقيق أهدافها في المنطقة'، وذكر أحدهم أن نتنياهو 'لن يبقى في منصبه إلى الأبد'.

 

إعادة تشكيل الشرق الأوسط بعد الحرب

 

وقال أحدهم بأن 'آمال بايدن في إعادة تشكيل الشرق الأوسط بعد الحرب، مرتبطة بإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف'.

وأكد مسؤول أمريكي لـ'تايمز أوف إسرائيل' صحة هذا التقرير، مشيرا إلى أن بلينكن رد بأنه لا يمكن إزالة حركة 'حماس' من خلال الوسائل العسكرية وحدها وأن فشل القادة الإسرائيليين في الاعتراف بذلك سيؤدي إلى أن التاريخ يعيد نفسه.

وأفاد بأن 'بن سلمان أكد لبلينكن أنه مستعد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من إعادة بناء قطاع غزة بعد الحرب بين إسرائيل وحماس'، مشيرًا إلى أنه 'بالفعل يشترط هذا الاتفاق على الخطوات الإسرائيلية تجاه سيادة الفلسطينيين. لكن هذا الشرط لا يرقى إلى مستوى التوقعات بأن توافق إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية على الفور'.

وقال مسؤولان أمريكيان في تصريحات صحفية لـ'تايمز أوف إسرائيل' إنه من حيث السياسة، فإن 'الولايات المتحدة لم تكن تخطط بنشاط لمرحلة ما بعد نتنياهو وما زالت تسعى للعمل مع رئيس الوزراء الحالي، الذي لم يتحدث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ 20 يوما'.

السعودية وزير الخارجية الأمريكي بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي أمريكا إسرائيل أنتوني بلينكن دول الاحتلال الإسرائيلي

أخبار عربية

آخر الأخبار