الأحد، 3 مارس 2024 12:21 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

تحطم طائرة بها 65 أسيرا أوكرانيا في بيلغورود الروسية

تحطم طائرة
تحطم طائرة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، أن 65 أسيرا أوكرانيا وطاقم من 6 أشخاص كانوا على متن طائرة تحطمت في بيلغورود.


الحرب الروسية الأوكرانية


وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، في بيانها أن الطائرة المحطمة في بيلغورود من طراز إليوشن 76 وتابعة للقوات الجوية.


وفي السياق ذاته قالت مصادر أوكرانية إن الطائرة المحطمة في بيلغورود وبها أسرى أوكرانيون أسقطت بصاروخ.


يبدو أن صراع روسيا والدول الغربية يتجه إلى أخذ منحى جديد تزامنا مع اقتراب حلول الذكرى الثانية للحرب الأوكرانية، إذ توعدت موسكو الولايات المتحدة والدول الغربية بمصادرة أصول تقدر بـ 288 مليار دولار، حال المساس بأصولها المجمدة لدى تلك الدول أو استخدامها في إعادة اعمار أوكرانيا، وذلك بحسب ما نشرته وكالة رويترز، نقلًا عن وسائل إعلام روسية.


حظر المعاملات مع البنك المركزى الروسى ووزارة المالية الروسية


وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الغربيين قد حظروا المعاملات مع البنك المركزى الروسى ووزارة المالية الروسية فى أعقاب الحرب الأوكرانية، ما أدى لحظر حوالى 300 مليار دولار من الأصول السيادية فى الغرب.

 

وقد عمل المسؤولون الأمريكيون والبريطانيون فى الأشهر الأخيرة على إطلاق الجهود التي تهدف لمصادرة الأصول الروسية المجمدة في بلجيكا وغيرها من المدن الأوروبية من اجل المساعدة في إعادة اعمار أوكرانيا التي أصبحت أجزاء منها في حالة خراب

مصادرة الأصول الروسية المجمدة


وقالت مصادر لرويترز انهم يأملون أن يتفق زعماء مجموعة السبع على إصدار بيان نوايا أقوى عندما يجتمعون في أواخر فبراير في الذكرى السنوية الثانية لـ غزو موسكو لأوكرانيا.

واتهمت روسيا واشنطن بمحاولة إقناع الدول في أوروبا، حيث توجد معظم الأصول الروسية، بالتوقيع على إجراءات مماثلة، وقال الكرملين إن موسكو لديها قائمة بـ الأصول الأمريكية والأوروبية وغيرها من الأصول التي ستتم مصادرتها إذا مضت الدول الغربية قدما.

كم يبلغ حجم الأصول الروسية المجمدة في الغرب؟


قدرت وزارة المالية الروسية حجم الأصول المجمدة من قبل الغرب بما يتراوح بين 300 مليار و350 مليار دولار، وهو ما يقارب نصف احتياطيات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي، وبدرجة أساسية يجري الحديث عن الذهب النقدي وسندات الدين والعملات.

 

الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا بيلغورود

أخبار عالمية