الإثنين، 26 فبراير 2024 01:44 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد 340 طبيبا وعاملا في غزة منذ 7 أكتوبر

مستشفيات غزة،فيتو
مستشفيات غزة،فيتو

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأربعاء: إن الأعمال العدائية لقوات الاحتلال الإسرائيلي أدت لاستشهاد 340 طبيبا وعاملا في قطاع الصحة خلال الحرب على غزة.

حصيلة ضحايا الاحتلال في غزة

وطالب عاملون في القطاع الصحي الفلسطيني الحكومي والخاص، من أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، بحماية الطواقم الطبية في قطاع غزة.

وأضافت الكيلة في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأناضول خلال الوقفة: "إسرائيل خلال الحرب على غزة تسببت في استشهاد340 طبيبا وعاملا في القطاع الصحي وأصابت 900 بجراح، فيما تواصل اعتقال 100 كادر".

وأكدت أن "الطواقم الصحية تتعرض لانتهاكات خطيرة في قطاع غزة والضفة".

ووصفت "عملية القوات الخاصة في مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين (بالضفة الغربية) الشهر الماضي، والتي راح ضحيتها مريض واثنان من مرافقيه بالانتهاك الخطير".

واعتبرت الكيلة أن "هذه الممارسات القاسية وغير القانونية تشكل انتهاكات واضحة للعديد من أحكام القانون الإنساني الدولي".

وبينت أن "انتهاكات إسرائيل بحق القطاع الصحي تتزايد رغم قرار محكمة العدل الدولية بشأن الحرب على غزة".

وطالبت الوزيرة "بتوفير الحماية للقطاع الصحي، ومحاسبة إسرائيل وعدم التعامل معها دولة فوق القانون".

وخلال الوقفة التي دعت إليها وزارة الصحة الفلسطينية وبحضور ممثلين عن مقدمي الخدمات الطبية والصحية والإسعافية في فلسطين، رفع المشاركون لافتات تندد "باعتداءات الجيش الإسرائيلي على الكوادر الطبية، وتطالب بتوفير الحماية لهم ووقف الحرب الإسرائيلية واستهداف القطاع الصحي" في قطاع غزة والضفة.

وسلمت وزيرة الصحة الفلسطينية رسالة لمكتب الأمم المتحدة لإيصالها إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش، تتضمن المطالبة بحماية الطواقم الطبية وشهادات بالاعتداءات عليهم وعلى المستشفيات.

وأمس الثلاثاء، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، من أن إسرائيل تضع حياة 300 كادر طبي و450 جريحا ونحو 10 آلاف نازح ضمن دائرة الخطر الشديد في مستشفى ناصر بخان يونس جنوبي القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 123 شهيدا و169 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني

وأشارت السلطات الصحية في القطاع إلى أن هناك عدد من الضحايا مازالوا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وأضافت صحة غزة أن حصيلة العدوان ارتفعت إلى 27708 شهداء و67147 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة الأونروا أن الأوضاع في غزة صارت غير محتملة على الإطلاق، والخطر يتعاظم.

وأوضحت الأونروا أن هناك انتشار مقلق للأمراض في قطاع غزة بسبب نقص الصرف الصحي والمياه النظيفة حيث يمنع الاحتلال المال والكهرياء والوقود والدواء والغذاء عن أهالي القطاع.

اعترافات وزراء الاحتلال

ويؤكد ذلك ما سبق وأكده محللون وقال به مسئولون فلسطينيون باعترافات وزراء الاحتلال بان إسرائيل تريد تهجير وارغام سكان غزة على الخروج من أراضيهم، وأنه مع عدم رضوخهم لذلك يتم إمراضهم وتجويعهم وقتلهم وتجريف أراضيهم وتدميرهم.

إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي الأمم المتحدة الحرب على غزة الضفة الغربية

أخبار عربية

آخر الأخبار