الأربعاء، 17 أبريل 2024 07:53 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

آثار الفيوم تنظم ندوة عن تطور الكتابة الفرعونية

المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة

قال الدكتور علي البطل مدير عام آثار الفيوم، إن إدارة الوعى الأثري بمنطقة آثار الفيوم، نظمت ندوة بمدرسة فارس الإعدادية بنات عن آثار الفيوم، تخللها محاضرة عن "تطور الكتابة المصرية القديمة واكتشاف حجر رشيد" تناولت فيها المحاضرة ايفت اميل، نشأة الكتابة المصرية القديمة، ودورها الكبير في تطور الحضارة المصرية القديمة، كما تناولت تطور الكتابة في مصر الفرعونية.

ورشة فنية عن آثار الفيوم

واختتمت الندوة أعمالها، بورش عمل فنية للتعبير عن تاريخ وحضارة مصر القديمة، وآثار الحضارة المصري علي تطور العالم.

هرم اللاهون

وقالت الدكتورة نيرمين عاطف مدير إدارة الوعي الأثري بمحافظة الفيوم، أن من أهم المناطق الأثرية بمحافظة الفيوم، منطقة هرم اللاهون الاثرية وإبراز أهم الاكتشافات الاثرية التى تمت بالمنطقة.

وأضافت، أن هرم اللاهون بناه الملك "سنوسرت الثاني" من الأسرة 12، وتم بناء الهرم من الطوب اللبن فوق ربوة عالية ارتفاعها يزيد عن 12 مترًا على مشارف قرية اللاهون، جنوب شرق محافظة الفيوم، وتبعد 18 كيلو مترا عن مدينة الفيوم، على الحدود الجنوبية للمحافظة مع محافظة بني سويف.

كان هرم اللاهون مكسوًا بالحجر الجيري ويبلغ ارتفاعه 48 مترًا، وطول قاعدته 106 أمتار، ويقع مدخله في الجانب الجنوبي عكس كل الأهرامات المصرية.

عثر بداخل هرم اللاهون على الصل الذهبي الذي كان يوضع فوق التاج الملكي، كما اكتشفت بجوار الهرم مصطبة مقبرة الأميرة "سات حتحورات أيونت"، ومقبرة مهندس الهرم "إنبى" في الجنوب و8 مصاطب كانت مقابر لأفراد الأسرة المالكة، وفي منطقة الهرم توجد جبانة اللاهون ومدينتي عمال العمال والمهندسين

 

الفيوم تطور الكتابة الفرعونية حجر رشيد هرم هوارة هرم اللاهون

الأخبار

آخر الأخبار