الأحد، 21 أبريل 2024 07:04 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

عيد الأم، حكاية أغنية ست الحبايب، كتبها حسين السيد في ربع ساعة ولا تزال في الذاكرة منذ 60 عامًا.. وهذه كواليس إعدادها للإذاعة

عبد الوهاب وفايزة وحسين السيد ابطال اغنية ست الحبايب
عبد الوهاب وفايزة وحسين السيد ابطال اغنية ست الحبايب

ما زالت رائعة ست الحبايب تتصدر قائمة أشهر أغنية تغنت بها الحناجر لكل الأمهات، فهى الأغنية الخالدة دوما التى تبثها الإذاعات كلما اقترب يوم الأم 21 مارس كل عام، وهى الأغنية التى سكنت فى وجدان أجيال وأبدع الشاعر الغنائى حسين السيد فى كتابتها وبرع الموسيقار محمد عبد الوهاب فى تلحينها وبحنجرتها الذهبية قدمتها فايزة أحمد.

قصة أشهر أغاني عيد الأم، كتبها حسين السيد ولأمه، ولحنها عبدالوهاب في ربع ساعة

وبالرغم من وجود عشرات الأغانى التى غنت للأم إلا أن ست الحبايب ما زالت على القمة متربعة على عرش أغانى الأم، ففى الخمسينيات غنت صباح من كلمات عبد العزيز سلام أغنية "كل عام وانت بخير يا أمى" تلحين محمود الشريف، وغنت نجاة الصغيرة لأحمد رامى "أمى يا ملاك الحب" تلحين رياض السنباطى، كما قدم محمد فوزى "أحن قلب فى الدنيا أنت يا أمى"، وغنت شادية "ماما يا حلوة " من ألحان منير مراد وغنت سعاد محمد " يا حبيبتى يا غالية يا أمى " تلحين أحمد عبد القادر، وغنى محمد حمام "الأم" من كلمات عبد الرحمن الأبنودى عام 1969، وحديثا غنى خالد عجاج " الست دى أمى " وغنت سعاد حسنى " صباح الخير يامولاتى " التى كتبها صلاح جاهين، وغنى عماد عبد الحليم " مهما خدتنى المدن " لعبد الرحمن الأبنودى، وغنى على الحجار " دعوتك الفجر يامه "، وغنت أنغام " الجنة تحت أقدامك " ومحمد ثروت " سلام لماما " وهكذا قدم المطربين والمطربات أغانيهم عن الأم.

أربعة مطربين يطرحون أغاني جديدة في "عيد الأم"

مازالت هى الأجمل والأشهر

لكن تظل أغنية ست الحبايب هى الأغنية الأشهر والخالدة منذ أكثر من 60 عاما على إذاعتها حيث برع فى كتابتها حسين السيد الذى برع أيضًا فى كتابة الأغانى العاطفية كما برع فى كتابة أغانى الأم والطفل نظرا لرهافة حسه فكتب للأم أغنية ست الحبايب التى غنتها فايزة أحمد ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب، كتبها فى ربع ساعة والتى ما زالت تتردد، وستظل تعيش فى وجداننا متربعة على عرش أغانى الأم، كتبها حسين السيد واختار لها ست الحبايب عنوانا لأن أمه كانت فى مخيلته خاصة أنها كانت تناديه سيد الحبايب.

10 أغاني جديدة لـ«ست الحبايب» في عيد الأم (فيديو)

روايات كثيرة فى أغنية ست الحبايب

وهناك قصص كثيرة رويت عن ظروف كتابة أغنية ست الحبايب، منها أن مصطفى وعلى أمين فكرا فى تخصيص يوم فى العام للاحتفال بالأم وعرضا على ثروت عكاشة هذه الفكرة، وكان وقتها وزيرا للثقافة، ووافق على فكرة وجود عيد للأم، ولكن اشترط أن يرافقها أغنية للأم، كتبها حسين السيد متأثرا بحب أمه وكان يكتب الأغنية على "تسريحة غرفته" ـ وفق تصريحات ابنته ـ وكل ما ينتهى من كتابة كوبليه يتصل بمحمد عبد الوهاب ويمليه عليه، وتم تلحينها خلال 48 ساعة لأنه كان هناك استعجال لإذاعة الأغنية، واختار موسيقار الأجيال فى البداية عبد الحليم حافظ لغنائها، لكنه وجد بعد ذلك أن الصوت النسائى أفضل وأنسب لكلمات الأغنية، فاختار فايزة أحمد لتغنيها بصوتها، لترددها الغالبية العظمى من أجيال متعددة بعد ذلك فى يوم الأم وأصبحت من طقوس عيد الام كل عام واستمرت منذ أكثر من ستين عاما.

الشاعر الغنائى حسين السيد

وهناك قصة أخرى لأغنية ست الحبايب نشرتها الصحف تقول: إن الشاعر الغنائى حسين السيد ذهب يوما لزيارة والدته بعد يوم عمل شاق، وكان يوم احتفال بعيد الأم وأنه نظرا للتعب الشديد الذى شعر به لم يستطع النزول ليشترى لها هدية عيد الأم، فجلس حسين السيد على سلم بيت أمه قبل أن يطرق بابها وفكر فى أن يكتب لها بعض الأبيات الشعرية ويهديها لها كنوع من التعويض عن هدية عيد الأم، فأخرج ورقة وقلما وبدأ يكتب أبياتا عن الام فى ربع ساعة، ثم دخل على والدته وهو يقرأ الأبيات وهى تبكى من شدة فرحها وأطلق على الأغنية "ست الحبايب" لأن أمه كانت تناديه منذ صغره بسيد الحبايب، وأفهم والدته أن الأغنية كتبت لها خصيصا واستاذنها أن يسجلها للإذاعة.

في ذكرى عيد الأم.. الصدق سر نجاح "ست الحبايب"


بعد ذلك اتصل حسين السيد بالموسيقار محمد عبد الوهاب وأسمعه كلمات الأغنية التى قال إنها مست قلبه وتحمس لتلحينها وخلال 48 ساعة كانت الأغنية معدة للإذاعة كأروع ما كتب حسين السيد بصوت فايزة أحمد وسجلتها للإذاعة لتذاع صباح يوم 21 مارس عام 1958، وتصبح بعد ذلك أيقونة الاحتفال بعيد الأم.

عبد الوهاب وفايزة احمد اثناء تلحين ست الحبايب

وهناك قصة ثالثة لأغنية ست الحبايب كما نشرتها مجلة "الكواكب" فى عام 1958 أن الناشطة النسائية زينات الجداوى، التى تولت لجنة تنظيم احتفالية عيد الأم، هى من اقترحت على المسئولين فى الإذاعة إعداد أغنية خاصة بهذا العيد ضمن البرنامج الذى تعدّه لهذه المناسبة، واتصلت بالموسيقار محمد عبد الوهاب، وبدوره كلّف حسين السيد بوضع الكلمات، وعندما سمع مطلعها من المؤلف، دندن الموسيقار مطلعها، وقال إن أصلح صوت يؤدى هذه الأغنية هو صوت فايزة أحمد وتم تلحينها فى ربع ساعة.

كلمات أغنية ست الحبايب

تقول كلمات الأغنية: ست الحبايب ياحبيبة.. يا أغلى من روحى ودمى / يا حنيّنة وكلك طيبة.. يا رب يخليكى يا اُمى / يا ست الحبايب ياحبيبة / زمان سهرتى وتعبتى.. وشيلتى من عمرى ليالى / ولسة برضو دلوقتى.. بتحملى الهم بدالى / أنام وتسهرى وتباتى تفكري.. وتصحى من الآذان وتيجى تشقرى / يا رب يخليكى يا اُمى..ياست الحبايب يا حبيبة / تعيشى ليا ياحبيبتى يآُمى.. ويدوم لى رضاكى / دا أنا روحى من روحك انتى.. وعايشة من سر دعاكى / بتحسى بفرحتى قبل الهنا بسنة.. وتحسى بيشكوتى من قبل ما احسها / يا رب يخليكى يا أمى.. يا ست الحبايب يا حبيبة / لو عشت طول عمرى.. اُوفى جمايلك الغالية عليا / أجيب منين عمر يكفى.. وألاقى فين أغلى هدية / نور عينى ومهجتى وحياتى ودنيتى.. لو طلت تتمنى يوم دول هما هديتى / يا رب يخليكى يا أمى.. يا ست الحبايب يا حبيبة.. حبيبة.

أغنية ست الحبايب 21 مارس الموسيقار محمد عبد الوهاب ثروت عكاشة ست الحبايب صلاح جاهين حسين السيد

الفن والثقافة

آخر الأخبار