الخميس، 20 يونيو 2024 04:21 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

انطلاق فاعليات ”البريكس وأفريقيا”.. الأحد المقبل

دكتورة سالي فريد
دكتورة سالي فريد

كشفت د. سالي فريد، رئيس قسم السياسة والاقتصاد بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، أن الكلية تنظيم مؤتمر دولي بعنوان "البريكس وأفريقيا: الفرص والتحديات" برعاية د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، يومي الأحد والأثنين المقبلين الموافقين 26 و27 مايو 2024.

وقالت سالي فريد، مقرر عام المؤتمر، إن المؤتمر يشهد عرض عدد نتائج عدد من الأوراق البحثية التي تتعرض لكل الجوانب المتعلقة بتجمع البريكس وما يوفره من فرص جادة أمام اقتصادات القارة الأفريقية، وأن اختيار الكلية لموضوع المؤتمر يتزامن مع قرار قمة التجمع الأخيرة المنعقدة في جوهانسبرج الخاص بتوسيع التجمع بقبول عضوية 5 دول جديدة (مصر – أثيوبيا – السعودية – الإمارات – أثيوبيا)، مما يزيد من فاعلية ودور التكتل، ويعمق من الفرص الجادة التي توفر حلول ناجزة لبعض مشكلات الاقتصاد المصري.
وأضافت أن الانضمام إلي التكتلات الاقتصادية السنوات الأخيرة أصبح لزاما علي الدول النامية لما يوفره من مكاسب عديدة، تتمثل في زيادة فاعلية العملية الانتاجية للدول الأعضاء من خلال تخصص كل دولة في انتاج السلع التي تتمتع فيها بميزة نسبية، وما يترتب علي اتساع حجم السوق من قيام المنتجين بزيادة معدلات الانتاج، الأمر الذي ينتج معه زيادة في حجم الاستثمارات واتاحة المزيد من فرص العمل وتخفيف حدة مشكلة البطالة، وأخيرا، تساعد عملية التكامل الاقتصادي علي تقوية مركز دول الاتحاد المتكاملة عند التفاوض مع العالم الخارجي.

انطلاق فاعليات ”البريكس وأفريقيا الأحد المقبل

الأخبار