الثلاثاء، 16 يوليو 2024 10:42 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

أخبار الأيام الأولى على طاولة ورشة الزيتون الأدبية

ماجد وهيب
ماجد وهيب

يحل الكاتب الشاب ماجد وهيب، في ضيافة أمسية جديدة، من أمسيات ورشة الزيتون الأدبية، لمناقشة روايته "أخبار الأيام الأولي"، وذلك في السابعة من مساء يوم الإثنين المقبل 15 يوليو الجاري، وذلك بمقر الورشة الكائن في حزب التجمع فرع شرق القاهرة 1 شارع محمد إبراهيم من الشهيد أحمد المنسي سليم الأول سابقا بجوار صيدلية جرجس وأسواق العثيم وبالقرب من قصر الطاهرة ومحطة مترو سراي القبة.

تفاصيل مناقشة أخبار الأيام الأولى

هذا ويتناول الرواية بالنقد والنقاش والتحليل كل من: القاص أسامة ريان ــ الناقد مجدي نصار ــ والروائي علي قطب، ويدير الندوة الكاتب سامح وهيب.

وكانت رواية أخبار الأيام الأولى، قد صدرت مطلع العام الجاري بالتزامن مع الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وبحسب تصريحات سابقة للكاتب ماجد وهيب لـ“الدستور”: تدور أحداث رواية "أخبار الأيام الأولى" عن عصيان آدم وحواء لأوامر الله وأكلهما من الشجرة المحرمة، ثم خروجهما من الجنة وحياتهما في الأرض وعن المتاعب التي لاقاها بسبب ذلك العصيان، عن اكتشافهما لكل شيء للمرة الأولى، عن المعرفة التي بدأت تصل إليهما من الحياة في الأرض.

وتستمر الأحداث حتى إنجاب الابنين قابيل وهابيل، وكيف تعامل الوالدان معهما، وعن متاعب تربية ابنين في ذلك الزمن الأول، ثم تحدث جريمة القتل الأولى في تاريخ البشرية، وهي قتل قابيل لهابيل، لماذا حدثت هذه الجريمة؟ وما نتائجها؟ ماذا جرى لقايين بعد ذلك، كيف كان عقابه؟.

في خط درامي آخر متخيل، كحدث مواز، تتخيل الرواية وقوع وباء في زمن آخر غير محدد لم ينج منه أحد إلا مجموعة قليلة من الناس؟ كيف سوف يعيشون مع بعضهم البعض؟ وكيف سيكون شكل هذا العالم الجديد؟ وكيف تكون الحياة إذا تقاطع هذا العالم الجديد مع العالم القديم؟.

يشار إلى أن “ماجد وهيب” قاص وروائي مصري، صدرت له عدة روايات ومجموعة قصص قصيرة، ونشر العديد من المقالات في مواقع ومجلات ثقافية مختلفةً.

وتعد رواية "أخبار الأيام الأولى" أحدث روايات الكاتب، كما تعد الرواية الرابعة في مسيرته الإبداعية، بعد "آلام يهوذا"، "المرج"، و"أخوة الرب"، فضلا عن مجموعته القصصية "العالم في حفلة تنكرية".

أخبار الأيام الأولى ورشة الزيتون الأدبية معرض القاهره الدولي للكتاب الكاتب علي قطب الناقد مجدي نصار رواية آلام يهوذا

الأخبار