الأربعاء، 23 سبتمبر 2020 05:03 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

مجلس الشيوخ| وزير المجالس النيابية يدلي بصوته في القاهرة الجديدة

بوابة المصريين

أدلى المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، صباح اليوم الثلاثاء، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ باللجنة الانتخابية بمدرسة الشهيد العميد أحمد محمود مصطفى بالقاهرة الجديدة.

وحرص الوزير على الإدلاء بصوته في أول يومي الاقتراع، وإتاحة الفرصة أمام المستشارين والعاملين بالوزارة للإدلاء بأصواتهم، مشيدًا بالتدابير الوقائية المتبعة، وحسن تنظيم الانتخابات، والإجراءات التي اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات، والجهود المبذولة من كافة مؤسسات الدولة للتيسير على المواطنين في الإدلاء بأصواتهم.

وصرح فؤاد أن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ تعد أهم صور الممارسة الديمقراطية، وهي حق للمواطنين وواجب عليهم تجاه وطنهم، لاختيار الأفضل من بين المترشحين لعضوية مجلس الشيوخ. وأكد على ضرورة المشاركة الفاعلة من جانب المواطنين في هذه الانتخابات، بما يؤكد على وقوفهم خلف وطنهم - مصر - ومؤسساتها الدستورية وقيادتها السياسية.

وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.

وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.

وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.

الأخبار

أورانج
أورانج