الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020 11:44 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

3 من حزب الله.. واشنطن تعرض 5 ملايين دولار للإبلاغ عن إرهابيين اختطفوا طائرة عام 1985

بوابة المصريين

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية، مكافأة تصل إلى ٥ ملايين دولار، لمن يدلى بمعلومات تؤدى إلى القبض على ٣ إرهابيين من حزب الله اللبناني، لدورهم في اختطاف طائرة عام ١٩٨٥.

وذكرت وكالات أنباء أن الحساب الرسمى لبرنامج "مكافآت من أجل العدالة"، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، نشر تعميمًا مفاده أن "واشنطن تدعو إلى المساعدة في اعتقال، محمد على حمادي، وعلى عطوة، وحسن عز الدين". وأوضح البرنامج أن "الإرهابيين الثلاثة محمد على حمادي، وعلى عطوة، وحسن عز الدين إرهابيون، مطلوبون لدورهم في اختطاف طائرة تى دبليو إيه، رحلة رقم ٨٤٧ سنة ١٩٨٥، وقتل مواطن أمريكي".

يذكر أن اللبنانيين الثلاثة كانوا اختطفوا الطائرة في ١٤ يونيو ١٩٨٥ وهى في طريقها من أثينا إلى روما، وذلك خلال فترة حكم الرئيس الأمريكى الأسبق دونالد ريجان.

واستمرت عملية الاختطاف أسبوعين، حيث انطلقت الطائرة وهى تحمل على متنها ١٥٣ مسافرا وبعد فترة قصيرة من الإقلاع أصدر شخصان أوامرهما لقبطان الطائرة بتغيير وجهة الرحلة إلى لبنان مستعملين مسدسات تمكنوا من تهريبها عبر نقاط التفتيش في المطار.

وتوقفت الطائرة المختطفة عدة ساعات في مطار بيروت وتمت هناك عملية تبديل ١٩ مسافرا مقابل التزود بالوقود للطائرة وكانت هذه أول عملية تبديل للمسافرين.

وطارت بعدها الطائرة وكانت نقطة توقفها الثانية هى مطار العاصمة الجزائر، حيث تم إطلاق سراح ٢٠ مسافرًا مقابل التزود بالوقود أيضا. وتوجهت الطائرة بعدها إلى بيروت مرة أخرى، وفى مطار بيروت قام المختطفون بقتل مسافر أمريكى، وألقوا جثته على مدرج المطار. وفى مطار بيروت انضم مسلحون آخرون للجماعة المختطفة للطائرة وأقلعت الطائرة بعدها مرة ثانية إلى الجزائر في ١٥ يونيو ١٩٨٥ حيث تم إطلاق سراح ٦٥ مسافرا آخرين لتعود الطائرة بعدها للمرة الثالثة إلى مطار بيروت.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

أورانج
أورانج