الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:25 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار الحزب

حزب ”المصريين“: القمة الرومانية تترجم الفلسفة الجديدة للدبلوماسية المصرية

بوابة المصريين

أشاد المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، بنجاح القمة المصرية الرومانية خلال زيارة رئيس رومانيا كلاوس يوهانس للقاهرة ولقاء الرئيس السيسي بقصر الاتحادية، وحفاوة الاستقبال التي تعكس قوة الصداقة بين البلدين والشراكة الاستراتيجية في محاور متعددة؛ والتي ناقشت تعزيز العلاقات المصرية الرومانية في كافة المجالات وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال "أبو العطا"، في بيان اليوم الأربعاء، إن القمة المصرية الرومانية تُعقد في توقيت غاية الحساسية في ضوء التحديات الإقليمية والعالمية، وتعزيز آليات التنسيق والتعاون بين الجانب الروماني على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والعسكرية خاصة مكافحة الإرهاب ومجريات ما يحدث بشرق المتوسط والمنطقة.

وأضاف رئيس حزب "المصريين"، أن العلاقات المصرية الرومانية لها طبيعة متميزة تستمدها من تاريخ التفاهم السياسي المشترك بين البلدين، موضحًا أن زيارة رئيس رومانيا كلاوس يوهانس للقاهرة ستمثل زخمًا إضافيًّا لهذه العلاقات المتواصلة في كافة المجالات.

وأوضح أن التعاون مع رومانيا سيفتح الباب أمام الصادرات المصرية وخاصة الزراعية إلى أسواق أوروبا الشرقية، التي لا تضع نفس الشروط القاسية التي تضعها دول غرب أوربا للاستيراد من مصر، مشيرًا إلى أن مصر دولة محورية ومركز ثقل منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلًا عن سياستها المتوازنة تجاه التحديات المعقدة في محيطها الإقليمي المضطرب.

وأشاد بالعلاقات التاريخية الممتدة بين مصر ورومانيا التي طالما ربطت بين البلدين، وبالزخم الذي شهدته تلك العلاقات خلال الفترة الأخيرة من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى، والتي كان آخرها اللقاء الثنائي الذي جمع الزعيمين بشرم الشيخ في فبراير عام 2019 على هامش القمة العربية الأوروبية الأولى، مؤكدًا أن رومانيا تدعم وتساند مصر في دفع عملية الإصلاح الاقتصادي والتنمية، والتي تعد بمثابة استراتيجية وطنية ملهمة تحظى بكل الاحترام والتقدير من الشعب الروماني.

وأكد حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع الجانب الروماني في مختلف المجالات، خاصةً في ظل العلاقات الخاصة بين البلدين، مشيدًا بمواقف رومانيا الإيجابية والمقدرة تجاه مصر، وما تحقق من تطور كبير في العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية، في ظل الاهتمام المتبادل من الجانبين بدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

ولفت إلى أن مصر تعتبر لاعب استراتيجي مؤثر في صناعة القرار العالمي؛ وتصدرت القاهرة المشهد دوليًا بعد انتخاب السيسي رئيسًا، مشيرًا إلى الدور المصري المحوري في الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤكدًا أن رئيس رومانيا يعي جيدا النجاحات التي حققتها مصر بقيادة الرئيس السيسي على صعيدي الأمن والاستقرار الداخلي، وجهود التنمية المتمثلة في المشروعات القومية العملاقة والإصلاح الاقتصادي وكذلك فيما يخص وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط ومكافحة الإرهاب وتأمين حدودها الممتدة شرقا وغربا لمنع آلاف المتسللين من العناصر الإرهابية في ظل محيط جغرافي مضطرب.

المستشار حسين أبو العطا حزب المصريين القمة المصرية الرومانية الرئيس السيسي قصر الاتحادية العلاقات المصرية الرومانية كلاوس يوهانس مصر

أخبار الحزب

آخر الأخبار