الجمعة، 26 أبريل 2024 01:26 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023

بوابة المصريين

شهر رمضان من أفضل شهور العام، إذ فرض الله -تعالى- فيه الصيام، وتزداد العبادات في هذا الشهر الفضيل لعظيم الأجر الذي يناله الصائم عند قيامه بالطاعات والعبادات، ويتحرى المسلمين هلال شهر رمضان ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان الذي يسبق شهر رمضان المبارك.

وقد ثبت عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو عند رؤية هلال رمضان فيقول: (إنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان إذا رأى الهلالَ قال: اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوم بالدعاء في الأمور كلها، وقد ورد في السنة النبوية المطهرة مجموعة من الأحاديث التي تبين لنا الدعاء الخاص الذي كان يقوله النبي -صلى الله عليه وسلم- عند رؤية هلال كل شهرٍ من أشهر السنة. وقد ثبت عن قتادة بن دعامة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول عند رؤية هلال كل شهر: (إنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا رأى الهِلالَ قال: هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، آمَنتُ بالذي خَلَقَك ثلاثَ مرَّاتٍ، ثُمَّ يقولُ: الحَمدُ للهِ الذي ذهَبَ بشَهرِ كذا، وجاء بشَهرِ كذا).

ودعاء النبي الكريم يحثنا على طلب البركة وابتداء الشهر بالدعاء وطلب الخير من الله -تعالى-، فهو هلال بركة وخير ورزق لعبادة الله -تعالى- وحده والتقرب إليه بالطاعات والعبادات، قال الله -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2023 دعاء رؤية هلال شهر رمضان دعاء رؤية هلال رمضان

الأخبار

آخر الأخبار