الثلاثاء، 16 أبريل 2024 06:55 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

تضر بصحة القلب.. الآثار الجانبية لشرب الماء البارد في الصيف

بوابة المصريين

تعرف النوبة القلبية بأنها واحدة من أكثر حالات الطوارئ شيوعًا وفتكًا، والتي يتعرض لها الملايين يوميًا في جميع أنحاء العالم، وفي هذه الحالة تبدأ عضلة القلب في الموت بسبب نقص تدفق الدم، ويحدث بشكل رئيسي بسبب انسداد الشرايين التي تمد القلب بالدم، ويمكن أن يتسبب في تلف دائم للقلب والوفاة.

ووفقًا للأطباء، فإن أحد أكثر أسباب النوبة القلبية شيوعًا هو البلاك، وهي مادة دهنية مصنوعة من جزيئات غير صحية من الدهون والكوليسترول، والتي تميل إلى التراكم في الشرايين بمرور الوقت، ومع انسداد الشرايين بسبب تكوين اللويحات، يواجه الدم إعاقة في التدفق.

ووفقًا للدراسات فإن أحد الأسباب الرئيسية يمكن أن يكون شرب الماء البارد من الثلاجة، ووفقًا للدراسات يتسبب الماء البارد في حدوث تشنج مفاجئ في الشرايين.

ويحدث تشنج الأوعية الدموية عندما يضيق أحد الأوعية الدموية في الدماغ، مما يعيق تدفق الدم، يمكن أن يحدث في الأسبوعين التاليين لـ نزيف تحت العنكبوتية أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

وتعد هذه الحالة خطر أكبر للإصابة بالتشنج الوعائي الدماغي إذا كنت قد تعرضت مؤخرًا لنزيف تحت العنكبوتية أو تمزق الأوعية الدموية الدماغية، فقد يعاني ما لا يقل عن 50-90% من الأشخاص الذين يعانون من تمزق الأوعية الدموية في الدماغ، من تشنج الأوعية الدموية، ويعتبر تناول السوائل الباردة محفزًا محتملًا لاضطراب نظم القلب القاتل في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الكامنة.

ويساعد الماء البارد في خفض درجة حرارة الجسم، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا للغاية إذا كان الشخص يعاني من الحمى، ومع ذلك فإنه يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب لدى بعض المرضى، لذلك ينصح الأطباء بشرب الماء في درجة حرارة الغرف.

صحة القلب الآثار الجانبية لشرب الماء البارد شرب الماء البارد

طب وصحة

آخر الأخبار