الإثنين، 20 مايو 2024 02:38 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

دار الأوبرا تقدم ريا وسكينة» برؤية فرسان الشرق

عرض ريا وسكينة في الأوبرا
عرض ريا وسكينة في الأوبرا

تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، عرض ريا وسكينة لفرقة فرسان الشرق للتراث من تصميم وإخراج كريمة بدير، دراما محمد فؤاد وإعداد موسيقى محمد مصطفى وذلك لمدة 3 ليال متتالية تبدأ في الثامنة مساء الخميس، الجمعة، السبت 25 و26 و27 أبريل على مسرح الجمهورية.

 

مسرحية ريا وسكينة بمسرح الجمهورية

يتناول العرض قصة الشقيقتين ريا وسكينة اللتين اشتهرتا بتكوين تشكيل عصابي لخطف وقتل السيدات في مدينة الإسكندرية خلال أوائل القرن الماضي وتسببتا في تغيير بعض نصوص القانون الجنائي لتنفيذ حكم الإعدام فيهما في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ مصر الحديث.

 

يؤدى الأدوار الرئيسية ياسمين سمير بدوي بالتبادل مع نوران محمد في دور ريا، دنيا محمد بالتبادل مع نورهان جمال في دور سكينة، وفاطمة الشبراوي فى دور بديعة، هانى حسن بالتبادل مع محمد هلال فى دور نابش القبور، كما يشارك بمشهد الزار فرقة أولاد النيل للتراث.

يذكر أن فرقة فرسان الشرق للتراث يشرف عليها حاليا المدير الفنى عصام عزت، أسستها وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية ثم أنضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية، وظهرت أولى أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم بعدها توالت عروضها التي لاقت استحسان واعجاب الجمهور وحققت نجاحًا كبيرًا.

دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا ريا وسكينة عرض ريا وسكينة

الفن والثقافة