الإثنين، 17 يونيو 2024 12:23 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الأخبار

”الدراسات الأفريقية” تكرم الزميل رمضان أبو إسماعيل

”الدراسات الأفريقية” تكرم الزميل رمضان أبو إسماعيل 
”الدراسات الأفريقية” تكرم الزميل رمضان أبو إسماعيل 

شهدت فاعليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة تكريم الزميل رمضان أبو إسماعيل نائب مدير تحرير مجلة أكتوبر ، وباحث الدكتوراه بالكلية، عن مشاركته في فاعليات المؤتمر بورقة بحثية بعنوان "دور بريكس بلس في تحسين أداء اقتصادات الدول الأعضاء".
وأكد رمضان أبو إسماعيل، خلال دراسته الجادة، أن الدول تتسابق للحاق بالركب العالمي، بالعمل علي اقامة أو المشاركة في تكوين تجمعات اقتصادية، مع تعاظم تداعيات العولمة الاقتصادية، التي تتضاءل معها الدول المنفردة مقابل زيادة أهمية التكتلات، لتتولي التجمعات الاقتصادية زمام المبادرة، بما يؤدي إلي زيادة الفوائد وحصد الآثار الإيجابية للتكامل الاقتصادي.
وقال أبو إسماعيل إن التجمعات الإقليمية قويت وطأتها -مؤخرا- كإنعكاس للتطور التكنولوجي الهائل في تكنولوجيا الإنتاج، الذي أدي إلي زيادة المكون الرأسمالي في المشروعات مع غلبة نمط الانتاج الكبير، ما أسهم في تهميش الاقتصاديات الصغيرة.
وأضاف أن التكتلات الاقتصادية تسهم بشكل ملموس في تعزيز النمو الاقتصادي للدول الأعضاء، لكونها تعمل علي تعزيز التجارة والاستثمار والتعاون بين الدول الأعضاء، ويتحقق الأثر الإيجابي للتكتلات الاقتصادية علي التجارة والاستثمار من خلال تيسير الوصول إلي الاسواق بإزالة كافة القيود التجارية علي المبادلات الدولية، ما يمكن الشركات العاملة في تلك البلدان من بيع انتاجها من السلع والخدمات لقاعدة أكبر من المستهلكين.
ولفتت الورقة البحثية إلي أن بريكس تستهدف تحسين رفاهية شعوب الدول الأعضاء، من خلال تعميق العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بما يسهم في تحسين تخصيص الموارد وتقسيم العمل ويزيد انتاجية ودخول الأفراد، ما ينعكس بالايجاب على مستوى حياة شعوب هذه البلدان.

”الدراسات الأفريقية” رمضان أبو إسماعيل 

الأخبار

آخر الأخبار