الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020 01:03 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

غدا.. اجتماع للجنة خبراء التعليم الفني والمهني بالجامعة العربية

بوابة المصريين

تعقد إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي بالجامعة العربية غدا اجتماع لخبراء التعليم الفني والمهني عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة ممثلي الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (المكتب الإقليمي للتربية / بيروت)،

وذلك تنفيذًا لقرار القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية رقم (64) في دورتها الرابعة التي عُقدت في الجمهورية اللبنانية التي عقدت في يناير 2019.

وصرحت السفيرة د. هيفاء أبوغزالة الأمين العام المٌساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم بان الاجتماع يهدف إلى عرض ومناقشة مسودة خطة التطوير الشاملة لمنظومة التعليم الفني والمهني في الدول العربية، والتي أعدها فريق عمل خبراء من (الألكسو- اليونيسكو- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري).

وأوضحت أن الاجتماع كان من المُقرر عقده بمقر الأمانة العامة خلال شهر مارس 2020، وتم تأجيله في ضوء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول خلال جائحة كورونا.

وتطرقت إلى أن مسودة خطة التطوير تم تحديثها من قبل الخبراء لتتلاءم مع ظروف جائحة كورونا، وكيفية استمرار عملية التعليم الفني والمهني في ظل الظروف المٌشابهة، خاصةً وان هذا النمط من التعليم يتطلب الجانب التطبيقي والعملي للدارسين لاكتساب المهارات اللازمة وتقييمها، ويوجد صعوبة في تدريسه عبر أسلوب التعليم عن بُعد.

وأضافت أنه حان الوقت أن نعمل جميعًا على الارتقاء ورفع قيمة التعليم الفني والمهني في العالم العربي وتغيير الصورة الذهنية السلبية في المجتمعات العربية عن هذا النوع من التعليم.

وأشارت أبوغزالة إلى عنوان الخطة "بوابة التنمية"، باعتبار أن التعليم الفني والمهني هو الجسر الواصل بين النمو والتنمية، معربة عن تفاؤلها بمشروع الخطة الذي يتسم بالمرونة اللازمة لاستيعاب كافة ظروف واحتياجات وإمكانيات دولنا العربية، وتمنياتها بان ينتهي الاجتماع بمسار واقعي ورؤى قابلة للتطبيق.

وأفادت بانه بعد الانتهاء من مرحلة الخبراء سيتم تنظيم منتدى يجمع كافة أصحاب المصلحة (رجال أعمال، مجتمع مدني، قطاع عام وخاص، مؤسسات التعليم الفني والمهني، الخبراء والمهتمين والمعنيين، الإعلام...إلخ)، لعرض مسودة الخطة وبحث سُبل تنفيذها وفق الآليات التي سيتم الاتفاق عليها بين الدول العربية والشركاء، ومن ثم عرضها على اجتماع لوزراء التعليم الفني والمهني بالدول العربية لبحث الخطة في صورتها النهائية واتخاذ القرار المُناسب لتنفيذها وتحقيق أهدافها على أرض الواقع.

أخبار عربية

آخر الأخبار

أورانج
أورانج